الطوائف في لبنان

في لبنان تنوع حضاري وثقافي وديني. وكان لبنان يتفاعل مع الأديان السماوية عند بذوخها مثل كل بلاد الشام. وحاليا، يوجد في لبنان ثلاث ديانات معترف بها هي اليهودية والمسيحية والإسلام. وتعترف الحكومة اللبنانية بـ18 طائفة دينية معترف بها رسميا ويمثلها أعضاء في مجلس النواب اللبناني. وهذه الطوائف هي:

الطوائف الإسلامية

  1. السنة: تركزوا في شمال لبنان ووسطه ومدن الساحل (بيروت، طرابلس، صيدا). وتعود مرجعيتهم الدينية إلى دار الافتاء وعلى رأسها مفتي الجمهورية الشيخ محمد رشيد قباني. ويشكلون حوالي 30% من الشعب اللبناني المقيم.
  2. الشيعة: يتوزعون في جبل عامل الجنوب، بيروت، وسهل البقاع، ولاسيما في منطقة بعلبك-الهرمل. وتزايد حضورهم في ضاحية بيروت الجنوبية بفعل الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة في الجنوب. مرجعيتهم الرسمية إلى نائب رئيس المجلس الإسلامي الشيعي الأعلى الشيخ عبد الأمير قبلان الذي يقوم بهذا الدور منذ وفاة الشيخ محمد مهدي شمس الدين رئيس المجلس السابق. أما المرجعية الروحية لشيعة لبنان فهي متعددة. فالبعض يقلد العلامة الشيخ السيد علي الأمين والبعض الاخر يقلد العلامة السيد محمد حسين فضل الله والبعض الاخر يقلد العلامة السيد علي السيستاني. ويشكلون حوالي 29% من الشعب اللبناني المقيم.
  3. الدروز: سكنوا وادي التيم والشوف وعاليه. مرجعيتهم الروحية اليوم مشيخة العقل وعلى رأسها الشيخ نعيم حسن الذي لا يعترف به الأرسلانيون فاختاروا لأنفسهم شيخ عقل آخر هو الشيخ نصر الدين الغريب.ويشكلون حوالي 5% من الشعب اللبناني المقيم.
  4. العلويون: موجودون في لبنان وسورية منذ مئات السنين. في لبنان يتركزون في منطقة جبل محسن وفي العديد من قرى عكار. مرجعيتهم رئيس المجلس الإسلامي العلوي في لبنان الذي كان حتى العام 2004 النائب الحالي بدر ونوس. ويشكلون 2.5% من سكان لبنان.
  5. الإسماعيليون: قدموا إلى بلاد الشام من العراق هرباً من السلطة العباسية. وهم أقلية، ولا يتخذون مكانا محددا لاقامتهم. ومرجعيتهم الدينية خارج لبنان.

الطوائف المسيحية

  1. الموارنة: مرجعيتهم بكركي وعلى رأسها البطريرك الكاردينال بشارة بطرس الراعي. يشكلون حوالي 23% من الشعب اللبناني المقيم.
  2. الروم الأرثوذكس: هم مسيحيو المشرق وأكثر المسيحيين تعلقا بالعروبة. ويكثر حضورهم في منطقة الكورة (شمال لبنان) ومنطقة الاشرفية في العاصمة اللبنانية. ومرجعيتهم بطريرك انطاكية وسائر المشرق اغناطيوس الرابع هزيم. يشكلون حوالي 9% من الشعب اللبناني المقيم.
  3. الروم الكاثوليك: الذين يُعرفون بالملكيين. مرجعيتهم بطريرك انطاكية وسائر المشرق غريغوريوس الثالث لحام الذي يتخذ من سوريا مقرا له. يشكلون حوالي 5% من الشعب اللبناني المقيم.
  4. الارمن الأرثوذكس: سكنوا في لبنان، بصورة خاصة، في برج حمود (ساحل المتن) وزحلة، وعنجر. ومرجعية الأرمن الأرثوذكس الكاثوليكوس آرام الأول. يشكلون حوالي 3% من الشعب اللبناني المقيم.
  5. الارمن الكاثوليك: سكنوا في لبنان، بصورة خاصة، في برج حمود (ساحل المتن) وزحلة، وعنجر. مرجعية الارمن الكاثوليك المحلية هي الكاثوليكوس نرسيس بدروس التاسع عشر. يشكلون حوالي 1% من الشعب اللبناني المقيم.
  6. السريان الأرثوذكس: سكنوا لبنان منذ أقدم العصور. وهم من الاقليات. مرجعية الأرثوذكس هو البطريرك إغناطيوس زكا الأول عيواص.
  7. السريان الكاثوليك: سكنوا لبنان منذ أقدم العصور. وهم من الاقليات. مرجعيتهم هو البطريرك إغناطيوس يوسف الثالث يونان بطريرك انطاكية وسائر المشرق.
  8. الكلدان: مشرقيون وفدوا من العراق. وطائفتهم هي من الأقليات. وموجودون في العاصمة اللبنانية بصورة خاصة. مرجعيتهم هو البطريرك عمانوئيل الثالث دلي في بغداد.
  9. اللاتين: يعتبرون من المتحدرين عن الصليبيين في لبنان. وهم من أصغر طوائف الأقلية. ولا يقطنون منطقة معينة. ومرجعيتهم في لبنان هو المطران بولس دحدح.
  10. الانجيليون: اعتنقوا هذا المذهب على أيدي المرسلين وموجات التبشير البروتستانتية. وهم من سكان لبنان الاصليين. وموجودون بغالبيتهم في بيروت، وتحديدا في منطقتي رأس بيروت والاشرفية، مرجعيتهم في لبنان هو القس سليم صهيوني. يشكلون 1% من الشعب اللبناني المقيم.
  11. الأقباط الأرثوذكس: مرجعيتهم في لبنان هو المطران سليم باتير.
  12. الأقباط الكاثوليك: مرجعيتهم في لبنان هو الأب انطونيوس مقار إبراهيم.
  13. الأشوريون: طائفة مسيحية جاءت إلى لبنان من بلاد ما بين النهرين. وتوزعوا على بعض مناطق بيروت وجبل لبنان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

اللغات واللهجات اللبنانية

كانت اللغة الفينيقية أول اللغات التي تكلمها السكان الذين قطنوا المناطق التي تدخل اليوم ضمن ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!