تحذير من التحميص المفرط للخبز

حذرت السلطات الصحية البريطانية، الاثنين، من أن الطهي الزائد للمأكولات قد يسبب السرطان، مما يشكل إنذارًا لكثير من البريطانيين المعروفين بحبهم شرائح الخبز المحمص (التوست) والبطاطا المقلية.

وتحوي المناطق التي يميل لونها إلى الإسمرار في هذه الظروف مادة أكريلاميد التي اكتشفها باحثون سويديون في العام 2002 ولها آثار مسببة للسرطان ولتلف الأعصاب، وفق وكالة الأنباء الفرنسية.

وأشارت الوكالة البريطانية لسلامة الغذاء «إف إس أيه» إلى أن مادة أكريلاميد تتشكل خصوصًا في الأطعمة الغنية بالنشاء (كالبطاطا والخبز) خلال الطهي على درجات حرارة مرتفعة.

وللتقليل من التعرض لهذه المادة الكيميائية، أوصت وكالة «إف إس أيه» بعدم الإفراط في طهي الأطعمة، كما أعطت المستهلكين نصيحة نظرية للتوصل إلى ذلك تكمن في طهي المأكولات حتى يصبح لونها «ذهبيًّا» وعدم انتظار أن تصبح باللون البني الذي يؤشر إلى طول مدة الطهي.

وأشارت وكالة «إف إس أيه» إلى أن أكثرية الناس ليسوا على علم بوجود مادة أكريلاميد، مبدية أملها في أن تعطي هذه الحملة للمستهلكين وسيلة لتقليص «استخدام الأكريلاميد».

وأثار إطلاق هذه الحملة موجة تعليقات عبر الصحافة البريطانية الاثنين، إذ تساءلت «بي بي سي» ما إذا كان على البريطانيين «التخلي عن تناول شرائح الخبز المحمص».

وحاولت جريدة «ديلي ميل» من ناحيتها طمأنة قرائها عبر إيرادها تأكيد أحد خبراء التغذية بأن تناول شرائح الخبز المحمص لا ينطوي على أي مخاطر، إلا في حال الإفراط لدرجة أكل «320 شريحة في اليوم».

وبحسب الهيئة الأوروبية لسلامة الأغذية، «تظهر البيانات المتأتية من دراسات حيوانية أن الأكريلاميد وناتجها الأيضي، الغليسيداميد، يلحقان أضرارًا وراثية ولهما آثار مسرطنة».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ممارسة الرياضة

كيف تجبر نفسك على ممارسة الرياضة؟

يؤكد العديد من علماء الصحة أن ممارسة الرياضة تعتبر من أهم الوسائل للحفاظ على الرشاقة ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!