7 أمور تساعدك في النوم سريعاً

عدد كبير من الأشخاص يعانون من مشكلة التأخر في النوم عند الخلود إلى الفراش، خصوصاً عندما يمرون بحالات من القلق والتوتر. إذ عندما تريد النوم تسترجع كل الضغوط والمشاكل الحياتية في رأسك ما يمنعك من الراحة. لذلك، يقدم موقع Terrafemina إليكم 8 نصائح تجعلكم تنامون بسرعة:

• إيقاف جميع الأجهزة الخلوية الخاصة بك:
الوسيلة الأولى لتجنب الأرق هو إيقاف استعمال الهاتف الخلوي. فقد أشارت دراسة أجراها باحثون من Brigham and Women’s Hospital في بوسطن إلى أن الضوء الذي يصدره الهاتف الخلوي يؤثر في النعاس لدينا. وتخفف أضواء الهواتف مستويات الميلانين في الجسم وهو الهرمون المسؤول عن النوم. لذا، عليك إيقاف جميع الأجهزة الإلكترونية الخاصة بك قبل النوم: الكمبيوتر، اللوحات الذكية والهاتف الذكي. إذا أرسلت إشارات خاطئة إلى جسمك، فمن الطبيعي أن يكون لديك مشكلة في النوم.

• لا تنظر إلى الساعة:
هذا الأمر هو بمثابة حلقة مفرغة فظيعة من الأرق. عندما لا نتمكن من النوم، نبدأ بالنظر إلى الساعة لاحتساب الوقت الذي سنستطيع الإستفادة منه قبل أن يبدأ المنبه بالرنين. من المحتمل أن يكون التوتر والقلق السببين الرئيسيين لإمتناعك عن النوم ذلك لأنك تمنع جسمك من الإسترخاء وبدوره يمتنع عن إفراز الميلاتونين والنوم. عليك وقف النظر إلى الساعة والتركيز فقط على الأفكار الإيجابية التي تسهل عليك عملية النوم. عندما لا تحتسب ساعات نومك سوف تحصل على المزيد منها.

• أكتب الأمور التي تشعرك بالقلق للتخلص منها:
تبرز الأمور التي توترنا في اللحظات التي نكون فيها أكثر ضعفاً وتأخذ مساحات هائلة. بعد يوم من النشاط، تطل همومنا إلى الفراش، ونبدأ بالتفكير بالفواتير التي لم ندفعها بعد، بالغرامات، وبكل الأمور الحياتية. لتسهيل الأمر دوِّن جميع الأمور التي تزعجك على ورقة. ضع الأوراق تحت الوسادة، هذا الأمر سيجعلك تفكر بعقلانية ويؤدي بك إلى النوم السليم.

• ممارسة اليوغا:
اليوغا هي رياضة مثالية عليك ممارستها قبل الذهاب إلى النوم. تبعد عنك الإجهاد وتدفع جسمك إلى الإسترخاء. لذا، تعلَّم تمارين يوغا المخصصة للنوم.

• خذ حماماً ساخناً:
عندما تنتهي من القيام بجميع أعمالك، خذ حماماً ساخناً لمدة 15 دقيقة. في هذه اللحظات عليك التفكير بالأمور الإيجابية. الحرارة الساخنة تؤمن الإسترخاء لعضلاتك.

• تناول فاكهة الكيوي:
تناول حبة من الكيوي بعد العشاء قد تكون فكرة عظيمة لمساعدتك في الحصول على النوم. فالكيوي مصدر طبيعي من الميلاتونين، الذي سيجعلك تنام بسرعة.

• إرتداء الجوارب:
أثبتت دراسة أميركية، نشرت في دورية International Weekly Journal of Science، أن جسدك يكون أكثر قدرة على الاسترخاء إذا كانت قدميك دافئتين، فتغفو بسرعة إذا غطيت قدميك. لذا إرتدي الجوارب الخاصة بك لتشعر براحة أكثر وقدرة على الإسترخاء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ممارسة الرياضة

كيف تجبر نفسك على ممارسة الرياضة؟

يؤكد العديد من علماء الصحة أن ممارسة الرياضة تعتبر من أهم الوسائل للحفاظ على الرشاقة ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!