وائل ابو فاعور

أبو فاعور: ننحدر من عمق إلى عمق

رعى عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب وائل أبو فاعور حفل توقيع كتاب “جراح غائرة في أمة حائرة” للشاعر محسن يوسف، في قاعة مجمع ليالي وادي التيم في راشيا، في حضور النائبين أنطوان سعد وأمين وهبي، وشخصيات وأهالي بلدة قليا في البقاع الغربي.

وتحدث أبو فاعور في المناسبة، فقال: “أحيي كلمة محسن يوسف وفكرته التي تصبح مسؤولية أكبر عندما تكتب، لان القلم يدون والورق يحفظ، كثر يفضلون الكلام في الهواء لا الكلام على الورق خوفا من الإدانة ومن التاريخ ومن الريح، ربما جرت الرياح بما لا يشتهي الورق، وبما لا تشتهي الكلمة. أحيي كلمة محسن يوسف وشجاعته في زمن بات الواحد منا يحتاج إلى شجاعة فائقة لكي يجاهر بعروبته، وهذا عناد ما بعده عناد، أنه ما زال ينتمي الى زمن القناعات، لا الى زمن المصالح، يقنع نفسه بالانتماء الى زمن الأفكار، لا إلى زمن الغرائز”.

وتساءل “ما معنى أن تكون عربيا أو أن تكون بعثيا أو قوميا بمعناها الواسع اليوم؟ معناها أن ترذل خارج الزمن، وأن ينظر إليك كل هذا المجتمع العربي نظرة استخفاف واستهزاء ونظرة تخبث، انك ما زلت تعيش في زمن ما عاد موجودا، في زمن بتنا فيه شيعا وقبائل وطوائف ومذاهب حتى في نفس المذهب أو الطائفة لا بد وان نجد سببا للخصام وللفتنة”.

وإذ اعتبر أن “نظرية العروبة قامت على روابط الدم والعرق والتاريخ، ولم تقم على اسس الحقوق والواجبات والاصلاح السياسي، فوصلنا الى ما وصلنا اليه”، تساءل “الآن إلى أين؟ لا أحد يعرف، ولا أدعي أني أعرف. لكننا ننحدر من عمق الى عمق، من منزلة دنيا الى منزلة دنيا. الإقتتال هو سيد الموقف، شيعة وسنة، أكثريات وأقليات. الشعب العربي تخطفه اليوم وسائل التواصل الاجتماعي، وفكرة سهولة الحياة. فهل هناك مشروع عربي جديد ومثقفون عرب جدد يطلقون فكرة العروبة؟ لا. نحن في صحراء ما بعدها صحراء، ولكن لا بد من أن يأتي جيل يعيد تأكيد الاساسيات”، آملا “أن يبقى هذا الصوت الصارخ في برية هذا الفراغ العربي عل في يوم من الأيام يأتي جيل يعيد استنباط ما يجمع بين العرب”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بشارة الراعي

الراعي: نشجع كل مسعى للوحدة بين مختلف الأفرقاء

رأى البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي ان”النزاعات بين المسؤولين تقع عندما تفرغ قلوبهم ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!