انطونيو غوتيريس

أوّل تقرير لغوتيريس في مجلس الأمن يُطالب بنزع سلاح “حزب الله”

طالب الأمين العام للأمم المتّحدة انطونيو غوتيريس أمس الخميس، بضرورة نزع سلاح “حزب الله” وتفكيك القواعد العسكريّة للفصائل الفلسطينيّة في لبنان.

وفي أوّل تقرير يُقدّمه إلى مجلس الأمن الدولي في شأن تنفيذ القرار 1701، وذلك منذ بدء توليه مهام منصبه كأمين عام للأمم المتّحدة في الأوّل من كانون الثاني الماضي، حذّر غوتيريش من أن “استمرار حزب الله وجماعات أخرى (لم يسمّها) في الاحتفاظ بأسلحتها، يقوّض سلطة الدولة اللبنانيّة ويتعارض مع التزامات البلد بموجب قراري مجلس الأمن 1559 لعام 2004 و 1701 لعام 2006، كما يؤثّر ذلك على تواصل البلد بشكل بنّاء مع دول المنطقة وعلى ثقة الشركاء الدوليين”.

كما حضّ القادة اللبنانيّين على استئناف الحوار الوطني، بغية صياغة استراتيجيّة دفاعيّة وطنيّة تتصدّى لمسألة الاحتفاظ بالأسلحة خارج سيطرة الدولة، ونزع سلاح “حزب الله” والجماعات غير اللبنانيّة وتفكيك القواعد العسكريّة لـ”الجبهة الشعبيّة لتحرير فلسطين القيادة العامة” و”فتح الانتفاضة”.

وفي سياق الأزمة السوريّة ومشاركة “حزب الله” في القتال هناك، دان الأمين العام عبور عناصر الحزب بأسلحتهم للحدود المشتركة مع سوريا، للقتال إلى جانب القوّات الحكوميّة السوريّة، معتبراً ذلك “خرقاً لقرار مجلس الأمن 1701”.

ودعا في الوقت ذاته “حزب الله” وجميع الأطراف اللبنانيّة، إلى وقف أيّ مشاركة في النزاع السوري، مشيراً إلى أنّه “من الحيوي لاستقرار لبنان وأمنه، أن يظلّ البلد ملتزماً بسياسة النأي بالنفس”.

من جهة أخرى، عبّر الأمين العام عن قلقه البالغ إزاء الانتهاكات اليوميّة التي ترتكبها الطائرات الإسرائيليّة للمجال الجوّي اللبناني، في تجاهل واضح للسيادة اللبنانيّة وأحكام القرار 1701، وأيضاً إزاء استمرار احتلال القوّات الإسرائيليّة لشمال قرية الغجر ومنطقة متاخمة لها.

وطلب التقرير من الحكومة الإسرائيليّة، أن تعمل بصورة وثيقة مع القوّة الموَقّتة على سحب قوّاتها من شمال القرية ووقف الانتهاكات الجوّية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مروان حمادة

حمادة: نمثل 100% من هذا الوطن.. ونريد التمثيل الصحيح

دشن تيمور جنبلاط، الملاعب الرياضية لمؤسسة العرفان التوحيدية في السمقانية الشوف، بدعوة من المؤسسة، والتي ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!