السراي الحكومي

إستحداث 5 وزارات في الحكومة الجديدة وأسماء جديدة.. تعرّفوا إليها

تضمنت الحكومة الجديدة عدداً من الوزارات المستحدثة منها: وزارة للنازحين، وزارة دولة لشؤون محاكمة الفساد، وزارة لشؤون رئاسة الجمهورية، وزارة للمرأة، ووزارة لحقوق الانسان.

كما تضمّنت الحكومة بعض الأسماء الجديدة، منها:

– نائب رئيس الحكومة ووزير الصحة غسان حاصباني:
اداري وخبير على المستوى الدولي في التخطيط والاقتصاد والتكنولوجيا. شغل، بعدما أنهى دراساته في لندن، عدداً من المناصب القيادية في أوروبا والشرق الأوسط من أهمها نائب الرئيس والشريك في مؤسسة الاستشارات الاستراتيجية والادارية “بوز أند كومباني” والرئيس التنفيذي للعمليات الدولية في مجموعة الاتصالات السعودية STC Group.

عضو سابق وحالي في مجالس ادارات شركات عالمية متعددة الأحجام في أوروبا وآسيا والشرق الأوسط، كما هو عضو في مجلس الأجندة العالمية في منتدى الاقتصاد العالمي وزميل في شبكة القيادة العالمية في معهد أسبن “Aspen Institute” .هو عضو في معهد الهندسة والتكنولوجيا وفي مجلس المهندسين في المملكة المتحدة، ورئيس Cedar Institute للشؤون الاقتصادية والاجتماعية في لبنان.

له مؤلفات عديدة منها “جمهورية خارج الكهف، وجهة لبنان في عالم متغير” و”الشرق الأوسط في 2030″ الصادر باللغة الانكليزية وكتابات اخرى صادرة في لندن في عامي 1996 و 1999 و له كتابات ومقالات ومحاضرات عالمية عدة.حاصباني حائز على شهادة بدرجة امتياز في الهندسة وماجيستير في ادارة الأعمال (MBA) من بريطانيا. ولد في بيروت، منطقة الرميل، بيروت عام 1972. متأهل وله ثلاثة أولاد.

– وزير الدفاع الوطني يعقوب رياض الصراف:
مواليد 1961 في بلدة منيارة في قضاء عكار. حصل على درجة في الهندسة المدنية والهندسة المعمارية من الجامعة الأميركية في بيروت، متزوج ولديه طفلان.

تنقل في عمله بين فرنسا ولبنان واليونان قبل أن يتم تعيينه محافظاً لبيروت عام 1999، وفي عام 2003 أصبح محافظاً لجبل لبنان. كان مقرّبا من الرئيس إميل لحود الذي عينه وزيراً للبيئة في حكومة الرئيس فؤاد السنيورة التي تشكلت في تموز 2005.

شغل منصب وزير الدفاع بصفة مؤقتة بعد تعرّض الياس المر لمحاولة اغتيال فاشلة في 12 تموز 2005. قدم استقالته من مجلس الوزراء في 11 تشرين الثاني 2006، ولكن السنيورة رفض قبول الاستقالة.

– وزير دولة لشؤون حقوق الإنسان أيمن شقير:
ولد عام 1950 في أرصون، والده الزعيم شوكت شقير أحد رؤساء أركان الجيش السوري.

متزوج ولديه 3 أولاد، ويحمل إجازة في علوم الاقتصاد، وماجستير في إدارة الأعمال من المعهد الأوروبي لإدارة الأعمال

انتخب نائبا للمرة الاولى في العام 1992، وأعيد انتخابه في دورات 1996 و2000 و2005.

اختير عضوا في لجنتي الاشغال العامة والنقل والاسكان والتعاونيات والموارد المائية والكهربائية، ثم في لجنة الاقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والنفط وفي لجنة الطعون النيابية.

انتخب اميناً لسر هيئة مكتب المجلس في 17 تشرين الثاني 2000، وأعيد انتخابه عام 2005. ترشح للانتخابات لدورة 2009 عن المقعد الدرزي في دائرة قضاء بعبدا.

– وزير الطاقة والمياه سيزار ابي خليل:
ولد سيزار ابي خليل في بليبل – قضاء عاليه في 17 آب 1971. حاصل على دبلوم في الهندسة المدنية من جامعة القديس يوسف، وعضو نقابة المهندسين في بيروت منذ العام 1995.

ناشط في التيار الوطني الحر منذ العام 1989، ورئيس الهيئة الطلابية في كلية الهندسة عن التيار الوطني الحر عامي 1993 و 1994.

أسّس مع بعض ناشطي قضاء عاليه في التيار الوطني الحر هيئةً للقضاء في كانون الأول من العام 1996 وتولى مهام منّسق القضاء حتى العام 2004. عضو هيئة المهندسين في التيار الوطني الحر منذ تأسيسها حتى عام 2009، وتسلم ملف المهجرين في التيار الوطني الحر من أيلول 2005 حتى آذار 2010.

مُرشح عن التيار الوطني الحر عن المقعد الماروني في قضاء عاليه عام 2009 وعامي 2013 و2014 المؤجلتين، ويشغل منذ العام 2009 حتى اليوم منصب مستشار وزير الطاقة والمياه.

عمِل خلال تسلُّمهَ ملف المهجرين في التيار الوطني الحر على وضع بيانات شاملة وصحيحة لواقع التهجير والعودة في كل لبنان بحيث أصبح بإمكان قيادة التيار والرأي العام الاطلاع على أدق تفاصيل الملفات المناطقية بطريقة سهلة وحقيقية فسَاهم ذلك في تسليط الضوء على الكثير من الملفات الأساسية المنَسية والمهملة في كافة المناطق.

مُنذ تَسلمه مَركز مستشار وزير الطاقة رافق وساهم في النهضة التي شهدتها وزارة الطاقة والمِياه في مرافق الكهرباء والمياه والنفط من موقعه كمهندس وكمستشار وشكل حلقة الوصل بين النواب والفعاليات من جهة ومديريات الوزارة من جهة أخرى.

– وزير الاشغال العامة والنقل يوسف فنيانوس:
ولد في زغرتا في العام 1964، متأهل من صونيا ابو عرب ولهما 3 اولاد. أنهى دروسه الثانوية في مدرسة الاباء الكرملين، وحائز على اجازة في الحقوق من الجامعة اللبنانية – الفرع الثالث.

تدرج في مكتب الاستاذ بسام الداية في طرابلس، وحائز على شهادتين في التحكيم من معهد التحكيم العربي في القاهرة والتحكيم الدولي في لندن. تدرج في مناصب عدة في “تيار المرده” انطلاقاً من مكتب الشباب الى مستشار الوزير سليمان فرنجية.

– وزير الاعلام ملحم رياشي:
ولد ملحم انطون الرياشي، في “الخنشارة” في قضاء المتن الشمالي. هو كاتب وصحافي، باحث في شؤون الشرق الأوسط والدين المقارن وله دراسات في هذا المجال.

استشاري في الشؤون السياسية والتفاوض الاستراتيجي، استاذ محاضر في مادة جيوستراتيجيا التواصل في جامعة الروح القدس في الكسليك، ويشغل منذ شباط 2012 منصب رئيس جهاز التواصل والاعلام في “القوات اللبنانية”، قبل أن يستقيل أخيراً.

عمل كموفد خاص لرئيس القوات اللبنانية سمير جعجع الى الرئيس ميشال عون، ونجح بالتعاون مع النائب ابراهيم كنعان (تيار وطني حرّ) في التوصل الى اتفاق “تاريخي” مع التيار الوطني الحرّ وقّعه ميشال عون وسمير جعجع في 02 حزيران 2015، عُرف بوثيقة اعلان النيات بين التيار الوطني الحرّ وبين القوات اللبنانية، واعتُبر خاتمة لصراعٍ بين المسيحيين امتد على ردحٍ طويلٍ من الزمن قارب الثلاثين سنة.

ناشط في العمل الاجتماعي (رئيس اقليم المتن الرابع في كاريتاس لبنان لسبع سنوات متتالية) له ابحاث في المسألة المشرقية، ومؤلفات عدة ابرزها قادة ونكبة (1994)، يهوذا الاسخريوطي الخائن البار(بلغاتٍ ثلاث) (1995)، مزمور السجين (1997)، عبور (1998)، انتخابات 2000 العلامة الفارقة (2000)، البئر(2003)، حارس القبر (2007) وكتاب العتب (2016)، صدر معظمها عن دار النهار وآخرها عن دار سائر المشرق و”لارماتان” في باريس.

– وزير الشؤون الاجتماعية بيار أبي عاصي:
ولد بيار بيار بوعاصي، في بلدة العبادية قضاء بعبدا، من مواليد عام 1966، وتلقى علومه في مدرسة الفرير مون لا سال.

انتسب الى القوات اللبنانية يوم كان طالباً في كلية الحقوق في الجامعة اليسوعية، وغادر الى فرنسا حيث درس إدارة الاعمال وعمل مديراً لشركات عدة. عاد الى لبنان عام 2011 ليشغل منصب رئيس جهاز العلاقات الخارجية في حزب القوات اللبنانية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مروان حمادة

حمادة: نمثل 100% من هذا الوطن.. ونريد التمثيل الصحيح

دشن تيمور جنبلاط، الملاعب الرياضية لمؤسسة العرفان التوحيدية في السمقانية الشوف، بدعوة من المؤسسة، والتي ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!