الجولة الاولى من الاستشارات.. الجميع سمّى الحريري

انطلق اليوم الاول من الاستشارات النيابية الملزمة التي يجريها رئيس الجمهورية ميشال عون، على مدى يومين، لتسمية رئيس الحكومة.

واستهل عون استشاراته بلقاء رئيس حكومة تصريف الاعمال تمام سلام، الذي أعلن بعد اللقاء تسمية الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة.

وقال الرئيس سلام في تصريح، “ان لقائي صبيحة هذا اليوم، في بداية عهد جديد وصفحة جديدة للبنان وللبنانيين من خلال فخامة رئيس الجمهورية العماد ميشال عون، هي مناسبة للتداول بشؤون البلد والتأكيد على التأييد الكامل لانطلاقة العهد“.

واضاف:”نصبو جميعا، وفي أقرب فرصة، إلى استكمال مستلزمات هذه الانطلاقة لتأليف حكومة جامعة وطنية بقيادة الرئيس سعد الحريري. بالنسبة لي، أعيد الأمانة إلى صاحبها. فهنيئا للبنان وللبنانيين بهذا المستقبل الزاهر ان شاء الله”.

بدوره، سمّى الرئيس نجيب ميقاتي الرئيس الحريري لرئاسة الحكومة. وقال في تصريح: “من الطبيعي، في أول اجتماع مع فخامة الرئيس، أن أقدم له اطيب التهاني والتمنيات بعهد ميمون عنوانه الازدهار والامن والامان، خاصة ان ما سمعناه في خطاب القسم خلق لدينا ارتياحا كاملا وينسجم في الكثير من جوانبه مع طروحاتنا وطموحاتنا”.

أضاف: “خلال هذا اللقاء، أوضح فخامته بعض النقاط المتعلقة ببعض الخطط التي ينوي القيام بها على كل الصعد بالتنسيق مع الحكومة العتيدة. وأنا أعتقد ان كل هذه النقاط ستؤدي باذن الله الى الخير للبلد شرط أن تنفذ. أما في ما يتعلق بتسمية رئيس مجلس الوزراء، فأنا شخصيا من الثابت الوطني عندي دائما هو دعم مقام رئاسة مجلس الوزراء، وسبق لي أن قلت قبل انتخابات رئاسة الجمهورية، أن انطلاقة أي عهد جديد لا يمكن أن تكون الا بحكومة يرأسها الرئيس سعد الحريري. ومن هذا المنطلق سميت الرئيس الحريري لتشكيل الحكومة الجديدة”.

ثم التقى عون الرئيس فؤاد السنيورة الذي قال بعد اللقاء: “كان لي اليوم لقاء مع فخامة الرئيس حيث تمنيت له التوفيق وهنأته على هذه الانتخابات، وكان هناك خلال الوقت المتاح 15 دقيقة، مناسبة للتداول في امور عدة تهم اللبنانيين وتهم الصالح العام وابديت وجهة نظري باننا نرشح الرئيس سعد الحريري لتولي الحكومة الاولى في هذا العهد”.

أضاف: “سيكون لنا لقاء تقريبا بعد ساعة وسنكون مع الكتلة وسنعبر آنذاك عن موقفنا في ترشيح الرئيس سعد الحريري لتأليف هذه الحكومة التي نتمنى لها التوفيق وسنكون الى جانبها كما سنكون الى جانب الرئيس الذي قلت له انه يقود مع هذه الحكومة سفينة الخروج من هذا المأزق الذي طال بالنسبة للبنان، ونحن جميعا على متن هذا الزورق وبالتالي فان نجاحه هو نجاح لنا ولجميع اللبنانيين .نحن وكما قلت لفخامة الرئيس نعارض بشرف وبكرامة ونؤيد بشرف وكرامة”.

بعدها، التقى عون الرئيس سعد الحريري الذي غادر دون الادلاء بأي تصريح.

من جهته، قال نائب رئيس مجلس النواب فريد مكاري بعد لقائه الرئيس عون “بالتأكيد انني سميت الرئيس الحريري لما يتمتع به من صفات تؤهله الى هذا المركز”.

وشدد على أن “الصورة لا تكتمل الا بوجود الرئيس الحريري رئيسا للحكومة في عهد الرئيس عون”، لافتا الى أن “هناك رغبة عند اللبنانيين ان يروا لبنان يعود الى ما كان عليه”.

اضاف:”اعلمت فخامة الرئيس اننا في خدمة هذا الوطن وبأي امر يكلفنا به”.

وأعلن الرئيس السنيورة باسم كتلة “المستقبل عن تسمية الرئيس الحريري لرئاسة الحكومة. وأمل ان تكون النتيجة لصالح الرئيس الحريري الذي “سيكون رجل المرحلة في هذا العهد”.

ووصف اللقاء مع الرئيس عون بـ”الممتاز”.

بدوره، أعلن النائب ابراهيم كنعان من قصر بعبدا ان كتلة “التيار الوطني الحر” سمّت الرئيس الحريري لرئاسة الحكومة.

وتحدث كنعان باسم الكتلة، وقال: “التقينا فخامة الرئيس وبالنسبة الينا هو يوم تاريخي، وقد حلمنا كثيرا في التيار وبادرنا وناضلنا على مدى سنوات من اجل تلاقي الاقوياء وممثلي الشعب الحقيقيين، واليوم وتحت سقف الدستور والقانون مع كل الكتل المؤمنة بلبنان الميثاق والدستور سنبني الدولة وانطلاقا من خطاب القسم والذي جسد بمعانيه رسالة الدولة والميثاق، سمينا الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة العتيدة”.

من جهته، سمى النائب خالد ضاهر من قصر بعبدا الرئيس الحريري لرئاسة الحكومة. وقال:”لم أحضر الاستشارات مع كتلة “المستقبل” بسبب زحمة السير “.

وسمت كتلة النائب ميشال المر، الرئيس سعد الحريري لرئاسة الحكومة.

وأعلنت النائب ستريدا جعجع  باسم تكتل حزب “القوات اللبنانية أن “التكتل سمى اليوم الرئيس الحريري لتبوّء مركز رئاسة الحكومة في لبنان”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مروان حمادة

حمادة: نمثل 100% من هذا الوطن.. ونريد التمثيل الصحيح

دشن تيمور جنبلاط، الملاعب الرياضية لمؤسسة العرفان التوحيدية في السمقانية الشوف، بدعوة من المؤسسة، والتي ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!