كامل الرفاعي

الرفاعي: لاعتماد الدوائر الوسطى على أساس النسبية

إستضافت وحدة الاجتماعيات في ثانوية المهدي في بعلبك النائب كامل الرفاعي الذي ألقى محاضرة بعنوان: “الانتخابات النيابية مسؤولية وطنية”، بحضور مدير الثانوية حسين دياب، المرشد الديني الشيخ حسن قانصوه، أفراد الهيئة التعليمية وحشد من التلاميذ.

استهل النائب الرفاعي اللقاء بلمحة تاريخية عن المجالس النيابية المتعاقبة منذ إعلان سلطات الانتداب الفرنسي دولة لبنان الكبير.

وتطرق إلى آلية انتخاب الرئيس ونائب الرئيس وأعضاء مكتب المجلس، وتشكيل اللجان النيابية، وكيفية اقتراح القوانين ودراسة مشاريع القوانين في اللجان وصولا إلى إقرارها”.

واعتبر أن “ما ورد في اتفاق الطائف لم ينفذ حتى الآن بخصوص قانون الانتخاب وتقسيم الدوائر، أو لجهة إلغاء الطائفية السياسية، وإجراء الانتخابات خارج القيد الطائفي بالتزامن مع تشكيل مجلس الشيوخ”.

وتابع: “يجري اليوم بحث عدة قوانين انتخاب في لبنان، والمؤسف أن بعض تلك القوانين ترسخ الطائفية والمذهبية، فنحن نرفض القوانين التي تفتت الوطن وتباعد بين المواطنين، وندعو إلى إقرار قانون يتعاطى مع المواطنين من منطلق المواطنة، ويجمع ولا يفرق، وتتحقق من خلاله عدالة وصحة التمثيل، ونعتبر أن اعتماد النسبية على أساس لبنان دائرة انتخابية واحدة يتيح تمثيل كل شرائح المجتمع اللبناني بالشكل الأمثل”.

واشار الرفاعي الى انه ” قد يكون من المتعذر حاليا إقرار هذا القانون، لذا فليكن الاتجاه إلى الدوائر الوسطى على أساس النسبية، ويجب أن يكون هم الجميع السعي لتحقيق العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص، والابتعاد عن النظرة الضيقة التي لا هم لها الا اكتساب مقعد هنا أو مقعد هناك”.

وأكد أن “الأصول الديمقراطية تحتم إجراء الانتخابات، والوقت يداهمنا، ولطالما أن الجميع يعلن أنه ضد التمديد، فلماذا نهدر الوقت، ونضيع الفرص، فالتمديد بلا شك خيار سيء ولكن الأسوأ منه هو الفراغ”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مروان حمادة

حمادة: نمثل 100% من هذا الوطن.. ونريد التمثيل الصحيح

دشن تيمور جنبلاط، الملاعب الرياضية لمؤسسة العرفان التوحيدية في السمقانية الشوف، بدعوة من المؤسسة، والتي ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!