معين المرعبي

المرعبي: معالجة تداعيات أزمة النزوح هي مسؤولية دولية عامة

اكد وزير الدولة لشؤون النازحين معين المرعبي أن ما نفعله كلبنانيين وكحكومة لبنانية، هو واجب انساني قمنا به بهدف انقاذ ارواح النازحين الهاربين من القتل، بالرغم من ضعف الموارد والاقتصاد، وعدم توفر البنى التحتية في العديد من مناطق النزوح كمحافظات عكار والبقاع والهرمل، حيث تنعدم مقومات العيش الرئيسة من مياه وصرف صحي، ومدارس، ومستشفيات، وطرقات.

واستشهد بالوضع المزري الذي تعاني منه محافظة عكار، فقال: ‘إن 92% من المنازل لا تصلها مياه الشفة، ومشاكل الصرف الصحي حدث ولا حرج، فضلا عن انعدام الكهرباء، وعدم توفر الطبابة، إذ يوجد مستشفى حكومي واحد غير مجهز بالتقنيات اللازمة، ومن المفترض أن يؤمن الطبابة لما يزيد عن 600 ألف نسمة، وهو عدد سكان عكار إضافة الى 300 الف نازح سوري في عكار”.

كلام المرعبي جاء خلال استقباله وفد البعثة السويدية في مكتبه في الوزارة، ضم أعضاء البرلمان السويدي: مارغيريتا كيدرفيلت، ماركوس ويشيل وروبرت هالف، المدير الاقليمي لبرنامج الامم المتحدة الانمائي في السويد كاترينا زين، المدير الاقليمي لبرنامج الامم المتحدة الإنمائي لوكا رندا، وعددا من كبار الموظفين المسؤولين.

وأكد أن ما تقدمه المجتمعات الدولية من مساعدات، هي غير كافية على الاطلاق، لافتا أن رئيس الحكومة سعد الحريري، أطلق خطة استثمارية مالية Capital Investment Plan، لتمويل إنشاء البنى التحتية والفوقية، مما من شأنه خلق ما بين 50 الى 100 الف فرصة عمل، سوف يتقاسمها اللبناني والنازح على حد سواء، مما يخفف من تفاقم نسبة البطالة، التي بلغت 30 في المئة لدى فئة الشباب، وقد تم عرض هذه الخطة بالخطوط العريضة في مؤتمر بروكسل.

وشدد على أن معالجة تداعيات أزمة النزوح، لا يمكن أن تقتصر على لبنان، انما هي مسؤولية دولية عامة. فهذا البلد الصغير الذي يرزح تحت دين اجمالي قدر ب 75 مليار دولار، وتكبد حتى الآن ما يزيد عن 15 مليار دولار ككلفة مباشرة لأزمة النزوح، لا يمكن تحميله المزيد من الأعباء، وعلى المجتمع الدولي أن يرتقي الى المستوى الذي أبداه لبنان اتجاه الأزمة.

وإذا أعلن أننا ندعم العودة الآمنة للنازحين برعاية أممية مباشرة، دعا الى التعاون والتكاتف لدعم خطة لبنان الاستثمارية لمواجهة أزمة النزوح، خاصة ما يتعلق بمعالجة أزمة البطالة المتفاقمة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مروان حمادة

حمادة: نمثل 100% من هذا الوطن.. ونريد التمثيل الصحيح

دشن تيمور جنبلاط، الملاعب الرياضية لمؤسسة العرفان التوحيدية في السمقانية الشوف، بدعوة من المؤسسة، والتي ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!