غسان حاصباني

حاصباني: الفصل بين العمل الحكومي والإختلاف السياسي واجب

اعتبر وزير الصحة العامة غسان حاصباني أن “عمليات الخطف لا يجب ان تستمر ويجب ان تتوقف خصوصاً ان الجهة الخاطفة اصبحت معروفة وبالأسماء”.

حاصباني، وفي حديث الى اذاعة “الشرق”، قال: “نهنئ المواطن سعد ريشا بعودته سالماً الى بيته”، مضيفاً، “في ظل العهد الجديد لا يجب ان نشهد هكذا احداث ونحن بإنتظار ترجمة الخطة الأمنية وتوقيف الفاعلين”.

ورأى أن “زيارة الرئيس ميشال عون الى السعودية اوقفت التدهور الذي حصل بالعلاقات مع الدول العربية”.

واشار الى انه “داخل وزارة الصحة لدينا طاقات علمية جيدة، ونسير على قاعدة الكفاءات وليس الإنتماء الطائفي”، موضحا أنه “بالنسبة الى وضع المستشفيات لدينا مشكلة من ناحية عدد الأسرة فهي قليلة مقارنة بعدد المرضى خصوصاً بعد ازدياد عدد المرضى بفعل النزوح السوري، وزيادة عدد الأسرّة يجب ان يتم من خلال تشجيع الإستثمار في القطاع الإستشفائي، كما لدينا نقص في العناية الفائقة خصوصاً لدى الأطفال وهذا ما نعمل عليه لتنميته”.

وقال: “بفترة النزوح السوري حصل اهتمام من قبل الدول والنظام الصحي في لبنان متطور وسليم ومن خلال ولدينا لجنة وزارية لتنظيم النزوح السوري مع المنظامات التي تعنى في هذه الامور”. اضاف: “المستشفيات تستقبل اعداد هائلة من السوريين بلغ عددهم الى 60.000 مريض، بالإضافة الى 20.000 فلسطيني ولبنان يعتبر من الدول ذات الدخل المتوسط والدول تنظر الينا من هذا المنظار”.

وعن تأسيس النظام الصحي أوضح حاصباني “بدأنا في تصميم الخطط من اجل النظام الصحي في المستقبل والقطاع الصحي متشعب واهميته الإقتصادية كبيرة لأنه جزء من المجتمع اللبناني، وهناك مستشفيات تحت ادارة الدولة ومسألة الأدوية عولجت وهناك مراجعة لأسعار الأدوية قام به الوزير ابو فاعور وسنكمل به والسوق اللبناني صغير والتكلفة تختلف عن بقية الدول كأميركا وغيرها، كما ان للأطباء دور كبير من خلال وصف الدواء وتخفيض سعر الأدوية كما ان تشجيع صناعة الأدوية اللبنانية من الأشياء المهمة التي نعمل عليها”.

وقال: ” ان الضمان الإجتماعي لا يخضع لسلطة وزارة الصحة التي تدعم 34% من الفاتورة الصحية في لبنا، كاشفاً ان الوزارة تعمل على سياسة صحية عنوانها التغطية الشاملة للمواكنين من خلال تمويل واضح من دون ادخال خزينة الدولة في عجز كبير”.

ولفت الى انه “ليس لدينا قدرة داخل الخزينة لصرفها في القطاع الصحي والدول المتقدمة لديها نظام ضريبي عال تصرف من خلاله على النظام الصحي، وفرض الضرائب في ظل عدم وجود إقتصاد مزدهر يقتل النمو، وتأمين المداخيل يجب ان يتم من خلال النمو الإقتصادي عندها نستطيع تغطية التكلفة الصحية”.

وردّاً على سؤال حول موضوع الأخطاء الطبية، قال: “هناك اخطاء طبية ولكن ليس كل الأطباء مخطؤون ونعمل مع نقابة الأطباء لإعادة الإعتبار للطبيب وهناك اجراءات يجب ان تتخذها النقابة من خلال لجان تقوم بدرس الحالات التي ارتكبت فيها الاخطاء الطبية، واذا اثبت الخطأ داخل اللجان على القضاء ان يستعجل في هذه القضايا ويصدر قراره ليعود الإعتبار للجسم الطبي”.

واشار الى ان “اقتراح قانون الحكومة الإلكترونية سنقوم به داخل وزارة الصحة وقانون حق الوصول المعلومات اقر وهذا امر مهم جداً لأنه يتيح وصول الناس الى المعلومات دخل الدوائر الرسمية”.

وقال: “على الصعيد الحكومي هناك تصميم على العمل وهذا التصميم الداعم الأول له هو الرئيس ميشال عون والتوافق الحاصل ليس اعمى، هناك خلافات في وجهات النظر، ولكن تحل بنقاش علمي وعملي”.

حول موضوع قانون الإنتخاب، اعتبر حاصباني ان “النظام اللبناني تم تركيبه وفقاً للطوائف، وان مسألة قانون الإنتخاب شائك جداً، وهناك محاولة لإستعمال الأنظمة الديمقراطية الموجودة في الدول المتقدمة وتطيبقها في لبنان”. واضاف: “لا بد ان نلتقي جميعاً من خلا قانون يراعي التنثيل الصحيح وقانون لا يساعد على التطرف الطائفي ويجب ان نحصل على توازن واضح وايجاد مساحة جامعة”.

وحول موضوع الثنائية المسيحية المتمثلة بـ”القوات” و”الوطني الحر”، قال: “هذه الثنائية استعادة دور الثقة ونتمنى ان تشمل الجميع وهي عملية مقاربة بين طرفين وليست الغائية”.

وبالنسبة الى العلاقة مع “حزب الله”، قال: “لا يوجد اي اتفاق مسبق وموضوع اللقاء بين رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع وامين عام “حزب الله” حسن نصرالله غير مطروح ولكن هناك عمل من خلال الحكومة لأن الفصل بين العمل الحكومي والإختلاف السياسي واجب”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مروان حمادة

حمادة: نمثل 100% من هذا الوطن.. ونريد التمثيل الصحيح

دشن تيمور جنبلاط، الملاعب الرياضية لمؤسسة العرفان التوحيدية في السمقانية الشوف، بدعوة من المؤسسة، والتي ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!