غسان حاصباني

حاصباني: نلتزم تحسين نمط حياة المرضى لاستشفاء أفضل

عقد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة العامة غسان حاصباني، لمناسبة اليوم العالمي لداء الصرع، مؤتمرا صحافيا لدعم التوعية الوطنية على داء الصرع Epilepsy، في وزارة الصحة – بئر حسن، في حضور المدير العام للوزارة الدكتور وليد عمار وعدد من الأطباء والمعنيين.

وقال حاصباني: “اليوم هو اليوم العالمي لداء الصرع الذي يصيب نحو واحد في المئة من الناس في العالم، وهو مشكلة كهربائية في الدماغ تسبب نوبات مما يجعلها تؤثر بشكل كبير على نمط حياة المريض بهذا الداء. في لبنان لدينا كثير من هذه الحالات، ووزارة الصحة تقدم أدوية تقريبا لما يقارب 1340 مريضا سنويا بكلفة تقارب مليارين وفق أرقام العام 2016. هذه الكلفة نحاول خفضها وزيادة عدد الناس الذين يستفيدون من تغطية وزارة الصحة بقدر الإمكان لمعالجة أكبر عدد من اللبنانيين من الذين يعانون الامراض”.

وأضاف: “في هذه الحالة التقدم في التكنولوجيا يقدم لنا مساعدة كبيرة، إذ في بعض الحالات يستعصي علينا العلاج بالادوية والطرق التقليدية، عندها نضطر للجوء الى العمليات. واليوم تطور التكنولوجيا يمكننا من وضع أجهزة تحت الجلد تستطيع أن تستشعر تغيرات القلب والتشنجات الكهربائية في الدماغ، ليحصل عندها تعديل لحركة الصرع وتفادي النوبات في الحالات الصعبة. وقد أجريت حتى اليوم عمليات عدة في المستشفيات منها على سبيل المثال في الجامعة الاميركية، وفي جامعة القديس جاورجيوس. وتكللت العمليات بالنجاح، مما دفعنا في وزارة الصحة الى أن نأخذ على عاتقنا هذه العمليات ونطور تغطيتنا لها، لما فيه من خفض للكلفة الاجمالية للعلاج في المدى البعيد، وتحسين نوعية حياة المرضى الذين هم في حاجة الى عناية، فالعلاج التقليدي لم يعد يستطيع أن يساعدهم. ونحن اليوم نلتزم تحسين نمط حياتهم لاستشفاء أفضل”.

وختم متمنيا المتابعة لتحسين الأداء الصحي في لبنان، واستخدام التكتولوجيا لخدمة الإنسان.

وتم عرض فيلم عن عمليات جراحية حضرها وزير الصحة، استخدمت فيها تقنيات حديثة حيث خضعت للعميلات فتاة وطفل في حالة متقدمة من المرض.

وشرح أحد الأطباء كيفية عمل التقنية الجديدة التي تستخدم في العملية، منوها بجهود وزير الصحة في هذا المجال، وتغطية الوزارة لهذا الجيل الجديد من التقنية التي تثبت فاعليتها في معالجة هذا الداء.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مروان حمادة

حمادة: نمثل 100% من هذا الوطن.. ونريد التمثيل الصحيح

دشن تيمور جنبلاط، الملاعب الرياضية لمؤسسة العرفان التوحيدية في السمقانية الشوف، بدعوة من المؤسسة، والتي ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!