سعد الحريري وميشال عون

حكومة الحريري تبصر النور قريباً.. وخلاف روكز – باسيل ‘اعلامي’

أنهى الرئيس المكلف تشكيل الحكومة سعد الحريري مشاوراته لتأليفها، عقبات ذللت وأخرى لا تزال مادة سجال على الساحة السياسية، هل سيقبل الرئيس بري باعطاء وزارة المال الى القوات البنانية؟ هل سيسهل حزب الله تشكيل الحكومة أو سيعطل؟ ماذا عن تقسيم الحصص؟ هل العميد المتقاعد شامل روكز خارج الحكومة كرمة لعيون الوزير جبران باسيل؟، موقع Lebanon360، استطلاع اراء بعض الكتل السياسية من هذه  الأسئلة، وعاد بهذا التقرير:

“الوطني الحرّ”: خلاف باسيل – روكز اعلامي!

القيادي في “التيار الوطني الحرّ”، الوزير السابق ماريو عون، أكَّد أن “الحكومة ستشكل بسرعة”، مُشددا على أنَّ “الرئيس ميشال عون لا يقبل بالممطالة في تشيكلها، خاصة اننا في جو وفاقي”. وكشف عن تشكيل الحكومة “ليلة عيد الاستقلال أو قبله”، ورأى “وجوب الانتهاء من موضوع التشكيل لتبدأ ورشة العمل. لا يمكن ان ننتظر لأن لا وقت وفخامة الرئيس حدد بالأمس ورشة عمل يجب البدء بها وخاصة في ما يتعلق بالامور الحياتية للشعب اللبناني وحل أزمة النفايات المرمية على جوانب الطرقات، والتطرق الى قانون جديد للانتخابات تجرى على اساسه الانتخابات النيابية في ربيع ال2017، من هذا المنطلق لا يجب التأخر بتشكيل الحكومة”.
ورداً على سؤال بشأن الخلاف داخل التيار الوطني الحرّ بين توزير الوزير جبران باسيل أو العميد شامل روكز، أجاب عون: “لا صحة ولا وجود لهذه المشكلة، وتوزير الاستاذ جبران أو العميد روكز ليس موضوع خلاف في الاساس. بالنتيجة التيار الوطني برئاسة باسيل له حصة وزارية داخل الحكومة ولفخامة الرئيس حصته”.
وفي هذا السياق، رجح أن “يكون العميد روكز من حصة الرئيس كونه غير حزبي، اذا كان هناك ارادة بتوزيره  لانه ننتظر الحقائب الوزارية التي ستكون للتيار او للرئيس وعلى اساسها يتم توزيع الاشخاص المناسبة لتلك الحقائب”. واعتبر أنّ “قصة الخلاف (روكز – باسيل) اعلامية”.
وجزم عون أن “لا خلاف مع حزب الله بالنسبة لتشكيل الحكومة”.

“القوات اللبنانية”: متفقون و”الوطني الحرّ” على تقاسم الحصة المسيحية

عضو كتلة القوات اللبنانية النائب شانت جنجنيان، لفت الى “وجوب ان تتشكل الحكومة بسرعة وسهولة خاصة وأنّ جميع الافرقاء أبدوا استعدادهم بذلك”.
وقال: “أمر طبيعي أن يطلب كل فريق سياسي بحصص وزارية وخاصة أنّ البعض تعود بغياب القوات عن الحكومات أن يأخذ حصته وحصتها”.
أضاف: “الكل يعلم ان القوات من القوى المسيحية الاساسية على الساحة المسيحية وكان لها دور اساسي لسد الفراغ الرئاسي من هذا المنطلق من الطبيعي أن تأخذ حقها”.
وأشار الى “توافق تام بين القوات والتيار الوطني الحر على تقاسم الحصة المسيحية داخل الحكومة، ولا أعتقد يحق لأحد الاعتراض أو وضع “فيتو” على القوات. هناك 4 وزارات سيادية اثنين منها للمسلمين واثنين للمسيحيين ونحن بتوافقنا مع رئيس الجمهورية والتيار الوطني الحر يحق لنا باحداها. ومن يعترض ليسمي لنا حزب أقوى من القوات على الساحة المسيحية. نحن لا  ننتظر لا سماح ولا “فيتو” من أحد هذا حقنا ونطالب به”.

قاسم هاشم: حزب الله كلف بري التفاوض

لفت عضو كتلة “التحرير والتنمية” النائب قاسم هاشم الى أنَّ “الاتصالات الجدية للوصول الى التشكيلة الحكومية تعتبر جدية ابتداءا من هذ الاسبوع، بعد الانتهاء من الاستشارات البروتوكولية. وأظن ان الاتصالات بدأت واليوم يتم تذليل الكثير من العقبات مثلما ذللت للوصول الى رئاسة الجمهورية”. ؤ
وأشار إلى أنَّ “الروح الايجابية بعد تكليف الرئيس سعد الحريري تشكيل الحكومة موجودة لدى كل الفرقاء والكتل السياسية وستساهم في تذليل اي عقبة قد تطرأ والأجواء حتى الان ايجابية وليس هناك اي معوقات لتشكيل الحكومة”.
أضاف: “الرئيس نبيه بري سيكون مسهل الى اقصى حدود كما كان في انتخاب رئيس للجمهورية والكل  يشهد انه رغم كل ما قيل ورغم الورقة البيضاء ان هذه الورقة كانت ورقة الانتخاب لأن تأمين النصاب كان في جيب بري وهذا يعتبر انه المساهم الأساسي في انتخاب رئيس للجمهورية”.
وقال “بالتاكيد سيكون بري بذات المستوى في تشكيل الحكومة اذا ما كان التعاون ايجابي معه. وكما قال وقالت كتلة التحرير والتنمية سوف ننتظر المعطيات التي ستعرض علينا وبقدر الايجابية التي ستبدو لنا سنكون ايجابيين ونتعاطى بنفس المستوى”.
وعن امكانية لجوء حزب الله الى تعطيل تشكيل الحكومة، أجاب: “حزب الله كلف الرئيس بري وله ملء الثقة به، وهذا واضح جدا وليس فقط حزب الله بل كل الفريق السياسي الذي يمثله الرئيس بري بات توجهه معروف وان هذا الفريق اعطى الثقة للرئيس بري للتحدث والتفاوض باسمه”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مروان حمادة

حمادة: نمثل 100% من هذا الوطن.. ونريد التمثيل الصحيح

دشن تيمور جنبلاط، الملاعب الرياضية لمؤسسة العرفان التوحيدية في السمقانية الشوف، بدعوة من المؤسسة، والتي ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!