رفيق الحريري

“رفيق الحريري”.. 12 عام على الغياب.. فأين أصبحت القضية؟

أسمه الكامل “رفيق بهاء الدين الحريري“، من مواليد الأول من تشرين الثاني من عام 1944 ميلادي، ولد في مدينة صيدا جنوب لبنان، أنهى تعليمه الثانوي عام 1964، ثم التحق بجامعة بيروت العربية ليدرس المحاسبة، وفي تلك الفترة كان عضوًا نشطًا في حركة القوميين العرب والتي تصدرتها آنذلك الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين.

وهو سياسي ورجل أعمال ويحمل الجنسيتين اللبنانية والسعودية. لعب دوراً مهما في إعادة إعمار لبنان بعد الحرب الأهلية، ولم يرث المال بل كان رأسمالياً حيث عمل في السعودية عام 1965 بتدريس مادة الرياضيات في مدينة تبوك ومن ثم إنتقل إلى جدة، حيث عمل محاسباً في شركة هندسية إلى أن شركة مقاولات خاصة به قامت عام 1969. وكانت الشركة لها دور رئيسي في عمليات الإعمار المتسارعة التي كانت تشهدها المملكة العربية السعودية في تلك الفترة.

إقرأ أيضا: اغفر لنا يا رفيق.. قاتلك حر طليق

قام بشراء شركة “أوجيه” الفرنسية ودمجها في شركته ليصبح أسمها سعودي أوجيه، وأصبحت فيما بعد من أكبر الشركات مقاولات في العالم العربي. وسرعان ما نمت إمبراطوريته الاقتصادية لتشمل عدداً من البنوك والشركات بين لبنان والسعودية.

حضي إحترام المملكة والأسرة المالكة هناك، وحصل على الجنسية السعودية عام 1987. وفي مطلع الثمانينيات أصبح أحد أغنياء العالم.

لعب دورا أساسيا في صياغة إتفاق الطائف وتولى رئاسة الحكومة اللبنانية في عهد الرئيس الراحل إلياس الهراوي من العام 1992 حتى العام 1998، وأيضا في عهد الرئيس الأسبق إميل لحود بين العام 2000 والعام 2004. حيث إستقال من الحكومة في 20 تشرين الأول عام 2004 بعد خلاف مع الرئيس إميل لحود.

كان للشهيد رفيق الحريري دور أساسي في إعادة إعمار لبنان، منذ عودته وحتى إستشهاده. فقط أعاد إعمار أغلب مناطق لبنان وحول بيروت إلى العاصمة الاولى في الشرق الأوسط، وقدمت «مؤسسة الحريري» للتعليم لمنح حوالي خمسة وعشرين ألف طالب في لبنان وحصّلوا علمهم في جامعات رفيعة في لبنان والعالم.

أستشهد رفيق الحريري في 14 شباط 2005، في إنفجار سيارة مفخخة تزن أكثر من 1000 كيلو غرام من مادة التي أن تي، أمام فندق السان جورج في عين المريسة وسط بيروت، في تمام الساعة 12:55 بعد خروجه من إجماع في مبنى مجلس النواب.

بعد إستشهاد الرفيق وجهت أصابع الإتهام إلى نظام الأسد “المجرم” لأن رفيق الحريري كان السبب الأساسي بقرار مجلس الأمن الذي خص جيش الأسد بإعادة الإنتشار في لبنان وهو القرار 1559، وأيضا كان رفيق الحريري أقرب إلى المعارضة اللبنانية الممثلة بقرنة شهوان في ذلك الوقت.

بعد خروج المحتل السوري من لبنان، وقف فريق سياسي أساسي في لبنان بوجه كل اللبنانيين ووجه رسالة شكر إلى “سوريا الأسد” ولم يعر إهتمام ما قامت به من جرائم بحق اللبنانيين على مر سنوات الإحتلال ولا إن كان فعلا نظام الأسد هو من قام بإغتيال الحريري أم لا، فكانت النتيجة أن بعض من عناصر حزب الله مشاركين في الجريمة البشعة التي أودعت بحياة “والد اللبنانيين”.

بعد مرور 12 عام على إغتيال الحريري مازال #قاتل_الرفيق_طليق ويجول في لبنان وخارجه أمام أعين الدولة اللبنانية والمحكمة الدولية وكأنه ليس هناك محكمة لجلبهم ومحاكمتهم إنما هي مجرد محكمة شكلية، ولا ننسى تنازل “قوى 14 أذار” التي طالبت بخروج المحتل السوري من لبنان منذ 12 يوم لليوم بالكثير من المطالب والحقوق لصالح حلفاء الأسد.

بعد تصريح رئيس الجمهورية ميشال عون عن سلاح حزب الله، وأن سلاح حزب الله لا يتناقض ومشروع الدولة وهو جزء أساسي من الدفاع عن لبنان طالما هناك أراض محتلة، والجيش اللبناني ليس قويا فسلاح حزب الله مهم وهو “مكمّلا لدور الجيش اللبناني”.

هنا نسأل، ما موقف عراب الجمهورية رئيس حزب القوات اللبنانية “سمير جعجع” من كلام الرئيس عون؟
وكيف سيبرر الرئيس “سعد الحريري” كلام الرئيس عون في ذكرى والده؟

إقرأ أيضا: كلمات.. إلى “رفيق الحريري”

بالرغم من رحيل رفيق الحريري، مازال الشعب اللبناني يتذكره وكأنه رحل بالأمس، يتذكره ويبكي على خسارته إحدى أقوز الشخصيات التي مرة في تاريخ لبنان.. مازلنا بإنتظار الحقيقة الحقيقة الكاملة وهذا الشعب سيقى مستمر بحلم رفيق الحريري الذي سيوصلنا إلى “السيادة والحرية والإستقلال” مهما طالت بنا الأيام.

رفيق الحريري رحل جسدا ولكنه بقي معنا روحها وقلبا وعملاً وفكراً..

وقال فيه الشاعر محمد حسن
رحلت عنا.. ولكنك معنا
بقلوبنا.. بعقولنا وارواحنا

“أيها الشهيد”

من لبنان السلام.. لك التحية
والسلام
من شعبه وارضه.. لك الحب والاحترام

يا من علمت الأجيال..
وحررت العقول من الأغلال..

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مروان حمادة

حمادة: نمثل 100% من هذا الوطن.. ونريد التمثيل الصحيح

دشن تيمور جنبلاط، الملاعب الرياضية لمؤسسة العرفان التوحيدية في السمقانية الشوف، بدعوة من المؤسسة، والتي ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!