لصوص الآثار يسرقون حرم موقع شير الصنم في القبيات

مرة جديدة تمتد يد العابثين ولصوص الآثار غير العابئين لا بهيبة الدولة ولا بسلطة القانون لتطال هذه المرة حرم موقع شير الصنم الذي تحمل صخرته العملاقة أقدم اللوحات الصخيرة لنبوخذ نصر على طريق محمية كرم شباط أعالي منطقة القبيات.

لقد جرى حفر حفرة كبيرة عند اقدام الصخرة التي تحمل اللوحة الاثرية مستخدمين هذه المرة جرافة “بوكلين” ما يعني بانهم كانوا مرتاحين جداً في عملهم الذي نفذوه على مهل، من دون معرفة ما تمكنوا من العثور عليه في هذه البقعة التي لطالما كانت هدفا للباحثين عن اللقى الاثرية والطامعين بالذهب العتيق.

رئيس مجلس البيئة والتراث في القبيات الدكتور انطوان ضاهر الذي عاين الموقع مصادفة حيث كان برفقة طلاب مدرسة القديس يوسف منيارة في رحلة بيئية للتعرف إلى غابات عكار وكنوزها وصف الحفرة بأنها كبيرة جداً وهي بطول نحو 3 امتار وبعرض اكثر من متر ونصف المتر وبعمق 3 امتار تقريبا.

وقال: “لقد فوجئنا اليوم بهذا العمل المدان من قبلنا، والذي بات على الجهات المعنية في الدولة ان تتابع هذا الامر بشكل جدي وعلى القوى الامنية فتح التحقيقات اللازمة وهي من دون ادنى شك قادرة على كشف الفاعلين وبالتالي معرفة المكتشفات التي عثروا عليها واعادتها الى الدولة المعنية وذلك حماية لهذا التراث، ومعاقبة للفاعلين اياً كانوا بخاصة ان عمليات نبش وسرقة الاثار في غير منطقة عكارية قائم ولا من يحاسب.

واضاف ضاهر: لقد بلغت الامور حداً كبيراً من الاستهتار بإرث لبنان الثقافي والحضاري، فعوضا من الاذى الكبير الذي تعرضت له لوحة نبوخذ نصر على يد العابثين على مدى السنين الطويلة ما ادى الى مسح شبه كامل لمعالمها ها هو اليوم حرم هذه اللوحة المفترض ان يكون محمياً بات عرضة للمنقبين غير الشرعيين.

ودعا ضاهر مديرية الاثار إلى ايفاد خبراء متخصصين لمعاينة الحفرة العملاقة ولتبيان ما اذا كان هناك من مخلفات تترك دلالات عما تم نبشه في هذه البقعة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مروان حمادة

حمادة: نمثل 100% من هذا الوطن.. ونريد التمثيل الصحيح

دشن تيمور جنبلاط، الملاعب الرياضية لمؤسسة العرفان التوحيدية في السمقانية الشوف، بدعوة من المؤسسة، والتي ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!