سفارة هولندا في لبنان وبيريتك تطلقان Agrytech: مركز الابتكار الذكي للأغذية الزراعية في لبنان

يعد “Agrytech” مركز ابتكار خاص بالأغذية الزراعية في لبنان، وهو مموّل من قبل سفارة مملكة هولندا و”بيريتك”. وجرى إطلاق المركز في حفل أقيم يوم 19 يناير 2017 بفندق “فور سيزونز” في بيروت، وشهد الحفل إلقاء كلمات من قبل كل من السيد مارون ن. شماس، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لدى “بيريتك”؛ وسعادة السيد هان-موريتس سخابفلد، القائم بأعمال السفارة الهولندية؛ و معالي السيد رائد خوري، وزير الاقتصاد والتجارة.

ويهدف البرنامج إلى إشراك أفضل الشركات الناشئة التي تمتلك أحدث الابتكارات في قطاع الأغذية الزراعية، وتزويدها بالموارد التقنية والتجارية المناسبة بالإضافة إلى الدعم الاجتماعي.

و يدعو البرنامج الشركات الصغيرة والمتوسطة التي تمتلك حلولاً خاصة بسلسلة القيمة في قطاع الأغذية الزراعية إلى التسجيل فيه.

ويستند برنامج “Agrytech” على المحاور التالية:

  • الحاضنة، التي تهدف إلى تطوير الأفكار المبتكرة في قطاع الأغذية الزراعية لتتحوّل إلى شركات ناجحة ذات تأثير عالمي.
  • المجمّع، الذي يُتوقع له أن يكون محفزاً يدعم مركز ابتكاري ذكي في قطاع الأغذية الزراعية.
  • منصة الموارد، التي طُورت لإقامة علاقات تعاون فعال للتوعية بأهمية دمج الابتكار ضمن قطاع الأغذية الزراعية، ونشر المعلومات المتعلقة بمختلف المواضيع في هذا المجال.

وتعتبر التقنيات المتطورة عنصراً أساسياً في مستقبل الغذاء والزراعة، نظراً للتحديات العالمية القائمة للحاجة إلى الابتكار كوسيلة للتغلب عليها. وتفتح حاضنة “Agrytech” أبوابها تحت شعار: “تحفيز الابتكار من المزرعة إلى المائدة” في مرحلة الأفكار والمراحل الأولية، أمام الشركات الناشئة والشركات الصغيرة والمتوسطة التي تمتلك حلولاً هندسية وتقنية تشمل على سبيل المثال وليس الحصر: الروبوتات، والاستشعار عن بعد، والأتمتة، والتجارة الإلكترونية، وقابلية التتبع، والمدفوعات، والبيانات الضخمة، والذكاء الاصطناعي، والمستشعرات، وإنترنت الأشياء، والإنترنت، والمدفوعات الجوالة، والطائرات دون طيار، والخدمات اللوجستية.

وفي كل عام:

  • ستحصل 30 شركة ناشئة على فرصة لتقديم منتج قابل للتطبيق بالحد الأدنى خلال فترة شهرين.
  • ستنضم 15 شركة ناشئة إلى برنامج حضانة للأعمال لمدة أربعة أشهر للمصادقة على المفهوم.
  • ستتاح الفرصة أمام ثمانية مشاركين نهائيين للانضمام إلى برنامج حضانة الأعمال ومدته ستة أشهر، مع إمكانية تحقيق انتشار دولي، وفوائد من الاستثمار.

وبالمجمل، يقدم البرنامج مِنحاً بقيمة تصل إلى 40 ألف دولار أمريكي ودعماً لمدة تصل إلى عام كامل لكل من الشركات الناشئة.

بالإضافة إلى ذلك، فقد ركزت الخطابات على نطاق الحلول الخاصة بالبرنامج، إذ أنها تتخطى الحدود الوطنية لتدخل المجالين الإقليمي والعالمي أيضاً.

السيد مارون ن. شماس يلقي كلمته

وأكد سعادة السفير سخابفلد على “أهمية النمو الاقتصادي وخلق فرص العمل لتحقيق مزيد من الاستقرار والازدهار في لبنان، حيث ستوفر هذه المساهمة مستقبلاً أفضل للشباب اللبناني. ويعتبر هذا البرنامج جزءاً من مساهمة أكبر بهدف تحقيق الاستقرار تبلغ قيمتها 86 مليون يورو، وتسعى إلى تعزيز متانة لبنان”.

واختتمت فعالية الإطلاق بالدعوة إلى اتخاذ خطوة “للتسجيل في برنامج حاضنة “Agrytech” اليوم” ولغاية 9 مارس 2017.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالفيديو.. “قتال شوارع” بين رجال وبائعات هوى

تعرّضت مجموعة من رجال الأعمال للضرب على أيدي بائعات هوى بعد نشوب شجار بسبب الإكثار ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!