رجب الطيب اردوغان

أردوغان يصف اقتراح روسيا حول “وقف التصعيد” بالفرصة الذهبية

اعتبر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في تصريح له أمس اﻷربعاء من مدينة سوتشي الروسية أن الهدنة في سوريا تشكِّل فرصة ذهبية لإنجاح مساعي الحل السياسي، ينبغي عدم إهدارها.

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، عقب لقائهما: إن “وقف إطلاق النار في سوريا أو وقف الاشتباكات حسب المسمى الجديد، الذي يجري بضمانة تركيا وروسيا وإيران، شكّل فرصة هامة لنجاح جهود الحل السياسي، وينبغي عدم إهدار هذه الفرصة الذهبية”.

وأضاف: “سنواصل اللقاءات والحديث عن سوريا طالما استمرت الآلام فيها وسنواصل البحث عن حلّ للمشكلة دون أن نسدّ آذاننا لصرخات الأبرياء”.

وتطرق أردوغان إلى الهجوم بالأسلحة الكيميائية على بلدة خان شيخون السورية الشهر الماضي، قائلًا: “هجوم وحشي كهذا ينبغي ألا يمر دون حساب وقد تطابقت وجهة نظرنا مع بوتين بشأن الأهمية البالغة لمعاقبة المسؤولين عنه”.

وتابع الرئيس التركي قائلًا: “صديقي بوتين يرغب بإنهاء المأساة في سوريا وأنا على ثقة أنه سيبذل جهودًا حثيثة لتطبيق اتفاق وقف إطلاق النار” وشدد على أن أي هجوم لتعطيل وقف إطلاق النار بسوريا من شأنه مفاقمة الوضع في الميدان، وجعل جهود الدول الضامنة تذهب سدًى، مؤكدًا على أن تركيا ستواصل التنسيق مع روسيا بشأن القضايا المذكورة.

وكانت روسيا قد قدّمت في أستانة أمس مقترحًا جديدًا حول مناطق “تخفيف التصعيد” وقوات فصل من دول مختلفة لمنع الاشتباكات، وعلَّق وفد قوى الثورة السورية مشاركته في المباحثات احتجاجًا على استمرار القصف الروسي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ياض سيف

رياض سيف يدعو الفصائل الثورية لإرسال ممثلين ليكونوا ضمن الائتلاف

دعا رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة المنتخب حديثًا “رياض سيف”، الذي عُين خلفًا لأنس ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!