باراك اوباما

أوباما: ساذج من يتوقع تغيير سياسة روسيا في سوريا

بشيء من التشاؤم، تناول الرئيس الأميركي المنتهية ولايته باراك أوباما السياسة الروسية في سوريا. وقال أوباما في مؤتمر صحفي مشترك عقده الخميس في برلين بعد اجتماع مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: “من السذاجة توقع أي تغيير في سياسة موسكو.” وأضاف: “إنه سيكون من السذاجة توقع تحول 180 درجة من جانب روسيا أو الرئيس السوري بشار الأسد لكن الولايات المتحدة وحلفاءها سيواصلون محاولة إحداث تغيير لإنهاء الصراع الدموي في سوريا.”

وأكد أنه “بعد كل القدرات العسكرية التي سخرتها موسكو لدعم أفعال نظام الأسد الوحشية لسحق المعارضة والقصف العشوائي الذي نراه ليس فقط في حلب، وإنما أيضاً في أجزاء كثيرة من البلاد على مدى السنوات الماضية، لا يمكن توقع تغير شامل في الموقف الروسي أو الإيراني أو سياسة نظام الأسد في هذه اللحظة”

كما شدد على ضرورة أن تضغط روسيا على الأسد، “للاعتراف بأن السلام الدائم في سوريا يحتاج موافقة الشعب التي لا يمكن كسبها عبر قتل الناس”.

إلى ذلك، أعرب عن أمله في أن يقف الرئيس المنتخب دونالد ترمب في وجه روسيا في حال الضرورة وألا يسعى إلى تسويات بأي ثمن مع موسكو. وقال “آمل أن يكون لدى الرئيس المنتخب الإرادة في الوقوف في وجه روسيا عندما لا تحترم قيمنا والمعايير الدولية”.

وأضاف أن “الرئيس المنتخب لن يتبع مقاربتنا بالكامل، لكن أملي هو ألا يتبع الواقعية السياسية” التي تمر عبر “صفقات مع روسيا” تريح الولايات المتحدة بشكل آني، لكنها تؤدي إلى أضرار جانبية جسيمة.

يأتي ذلك وسط تصعيد للقصف والغارات على مختلف أنحاء سوريا، وفي ظل تنديد المعارضة بالصمت الدولي إزاء المجزرة المستمرة في حلب.

ووسط هذا التصعيد “الدامي” في حلب والمستمر منذ أيام، عقد الخميس لقاء خجول تناول الوضع السوري بين وزيري الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف، لم تسفر عنه مواقف واضحة حتى الساعة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ياض سيف

رياض سيف يدعو الفصائل الثورية لإرسال ممثلين ليكونوا ضمن الائتلاف

دعا رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة المنتخب حديثًا “رياض سيف”، الذي عُين خلفًا لأنس ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!