عادل الجبير

الجبير: لا مكان للأسد في الحكم بعد ما ارتكبه من إجرام

أكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير مجدّدًا على تمسك المملكة العربية السعودية بضرورة إبعاد بشار الأسد عن الحكم، وقال إنه لا مكان له في مستقبل سوريا، بعد كل ما ارتكبه في بلده من إجرام.

وشدَّد الجبير في حوار مع صحيفة “زود دويتشه” الألمانية، أمس الثلاثاء، على أن بلاده تعمل في سوريا مع المجتمع الدولي لحل سياسي يتأسس على إعلان مؤتمرات جنيف وقرار الأمم المتحدة 2254.

وأشار إلى أن المجتمع الدولي متفق على اعتبار مباحثات أستانة مجرد آلية تقنية لوقف إطلاق النار في سوريا، وإيصال المساعدات الإنسانية إلى هناك، وقال إن المباحثات السياسية حول سوريا مختلفة عما يدور في أستانة، وستجري هذا الأسبوع في سويسرا تحت مظلة منظمة الأمم المتحدة، واستنادًا لإعلانات جنيف وقرارات المنظمة الأممية.

الجبير يؤكِّد مجدَّدًا استعداد بلاده ﻹرسال قوات خاصة إلى سوريا
عاد الجبير ليؤكد مرة أخرى على استعداد بلاده لإرسال قوات خاصة إلى سوريا لمحاربة تنظيم داعش، بمعية دول خليجية، مؤكدًا على ضرورة التنسيق مع الولايات المتحدة “لتحديد الخطط وسبل تنفيذها”.

وأضاف الجبير أن هناك دولًا من التحالف الإسلامي ضد الإرهاب مستعدة لإرسال قوات أيضًا، وقال إنه يتوقع عرض هذه الخطط قريبًا.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أغلو، قد قال في مؤتمر صحفي جَمَعه اﻷسبوع الماضي بالجبير في أنقرة، إن بإمكان دول المنطقة إرسال قوات خاصة لمحاربة تنظيم داعش والمشاركة في معركة الرقة.

وحول تصور بلاده للعملية بيَّن الجبير أن الفكرة الأساسية هي استعادة مناطق من تنظيم داعش، وكذلك ضمان ألا تقع هذه المناطق في قبضة حزب الله اللبناني أو إيران أو نظام الأسد.

ويناقش المسؤولون اﻷتراك مع الولايات المتحدة اﻷمريكية السيناريوهات الممكنة للحرب على تنظيم داعش في سوريا، وتقول مصادر تركية إن أنقرة قدَّمت لواشنطن خطتها الخاصة للعملية، التي تعتمد على الجيش السوري الحر، وتستبعد ميليشيا وحدات حماية الشعب الكردية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبد ربه منصور هادي

اليمن: تحذير من خطوات أحادية لصالح الانقلابيين

دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في اجتماع استثنائي عقده مع مستشاريه في العاصمة ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!