قاعدة انجرليك

تركيا تنفي نيتها إغلاق “إنجرليك”.. وتساؤل حول جدواها

نفى وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو، نية بلاده إغلاق قاعدة “إنجرليك” الجوية بولاية أضنة، جنوبي البلاد، التي يستخدمها التحالف الدولي ضد تنظيم داعش كمنطلق لغاراته الجوية.

ولوَّحت الحكومة التركية بإغلاق القاعدة في وجه دول التحالف، وسط استياء تركي من السياسات الغربية واﻷمريكية تحديدًا، حيث تتهمها بعدم محاربة تنظيم داعش بجدِّية، وطالبتها بدعم القوات التركية في مدينة الباب بريف حلب الشمالي الشرقي، إلا أنها رفضت ذلك.

وقال الناطق باسم الحكومة التركية نعمان قورتولموش أمس الخميس: “من حقنا إغلاق قاعدة “إنجرليك” التي يستخدمها التحالف الدولي، ولكن علينا تقييم الظروف أولًا”.

وقال جاويش أوغلو اليوم، إن “إغلاق قاعدة إنجرليك غير مطروح على أجنداتنا في الوضع الراهن، إلا أنه أيضًا لا معنى لوجود دول هناك (في إنجرليك) لا تقدم الدعم في محاربة تنظيم داعش ، وهي جاءت لهذا الغرض”.

وأشار وزير الخارجية التركي إلى وجود عدة دول من حلف شمال الأطلسي (ناتو) في إنجرليك، ودول أخرى من خارج الحلف، شكَّلت تحالفًا دوليًّا لمحاربة تنظيم داعش، متسائلًا: “تركيا قدَّمت إمكاناتها لكم، لماذا لا تقدمون الدعم؟ ما هدفكم؟ ماذا تريدون؟”.

يذكر أن الطيران الروسي قام بشنِّ غارتين على مواقع تنظيم داعش في مدينة الباب، بالتزامن مع إعلان التوصل لاتفاق وقف إطلاق النار بين موسكو وأنقرة، فيما بدا رسالة تركية روسية إلى دول التحالف، خاصة مع اتهامات روسية مشابهة حول عدم جدية الولايات المتحدة في استهداف التنظيم.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ياض سيف

رياض سيف يدعو الفصائل الثورية لإرسال ممثلين ليكونوا ضمن الائتلاف

دعا رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة المنتخب حديثًا “رياض سيف”، الذي عُين خلفًا لأنس ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!