كيري: روسيا “غضَّت الطرف” عن استخدام الأسد “المؤسف” لغاز الكلور

أكد وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أمس الثلاثاء رغبته في استمرار الجهود الدبلوماسية مع الروس حول سوريا، على الرغم من تعليق المحادثات.

وقال كيري: “لن نتخلى عن الشعب السوري، ولن نتخلى عن السعي وراء السلام… سنستمر في البحث عن وقف دائم، وله معنى، وواجب النفاذ للاقتتال في أنحاء البلاد، وهذا يتضمن وقف طلعات الطائرات القتالية السورية والروسية في مناطق معينة”.

وأضاف أن روسيا “غضَّت الطرف” عن استخدام الأسد “المؤسف” لغاز الكلور والبراميل المتفجرة بصورة بشعة، وأنها تطبق سياسة الأرض المحروقة بدلًا من الدبلوماسية، وتابع قوله: “هناك أيضًا قرار روسيا الطائش غير المسؤول بربط مصالحها وسمعتها بالأسد، وهو رجل مسؤول عن تعذيب أكثر من عشرة آلاف شخص”.

وقال الوزير الأمريكي مقتبسًا عن المؤرخ الروماني تاسيتوس قوله “يجعلونها صحراء ويسمون ذلك سلامًا”، وقال كيري إنه لو كانت روسيا جادة بشأن السلام لتصرَّفت على نحو مختلف عما تفعله الآن، مضيفًا: “روسيا تعرف تمامًا ما ينبغي لها فعله من أجل تنفيذ وقف (الاقتتال) وبطريقة عادلة ومنطقية”.

من جهتها قالت وزارة الدفاع الروسية إنها نشرت نظام صواريخ إس 300 في قاعدتها البحرية في طرطوس في سوريا، لـ”ضمان سلامة القاعدة البحرية.. من غير الواضح لماذا سبب نشر إس 300 مثل هذا القلق بين شركائنا الغربيين”.

وتأتي الخطوة الروسية فيما ذكر المتحدث باسم وزارة الخارجية اﻷمريكية مارك تونر أنه في أعقاب انهيار المسعى الروسي الأمريكي لتحقيق وقف لإطلاق النار في سوريا، فإن الولايات المتحدة “تبحث مجموعة من الخيارات” إما بالعمل مع الدول الأخرى أو بمفردها.

واتهم وزير الخارجية الروسي الولايات المتحدة بـ”عدم الوفاء بالتزاماتها المتعلقة بالإبقاء على طريق الكاستيلو في حلب مفتوحًا لإيصال المساعدات الإنسانية، فضلًا عن الفصل بين “المعارضة المعتدلة” والمجموعات الإرهابية”، مشددًا على أن “هذا الوضع محزنٌ للغاية، إلا أننا سنواصل بذل جميع الجهود لتنفيذ قرارات مجلس الأمن الدولي”.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” كشفت أمس أن الولايات المتحدة تدرس إمكانية التدخل العسكري المباشر ضد نظام الأسد لإجباره على تغيير نهجه في وقف إطلاق النار.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ياض سيف

رياض سيف يدعو الفصائل الثورية لإرسال ممثلين ليكونوا ضمن الائتلاف

دعا رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة المنتخب حديثًا “رياض سيف”، الذي عُين خلفًا لأنس ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!