سيرجي لافروف

لافروف يبدو أقل تفاؤلًا حول الملف السوري

عبّر وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الجمعة عن تفاؤل حَذِر لإيجاد حل عملي للقضية السورية، معتبرًا أن الوصول إلى ذلك ما يزال بعيدًا.

وقال لافروف: إن الحديث عن اختراق قريب، على صعيد تسوية سياسية في سوريا سابق لأوانه، لكن “الوضع الراهن أكثر ملاءمة بكثير لأن نخطو خطوات عملية لحل الأزمة”.

وبدا حديث لافروف مغايرًا للتصريحات السابقة التي أطلقها هو والمسؤولون الروس حول التفاؤل بالوصول إلى حل سياسي عبر مفاوضات جنيف.

وأضاف وزير الخارجية الروسي: “كنا قريبين من بدء هذا العمل في سبتمبر/أيلول الماضي، لكن الأمريكيين عجزوا عن الالتزام بالاتفاق الذي سبق أن توصلوا إليه معنا، مما جاء كدليل جدي على عدم قدرة إدارة أوباما على تنفيذ التزاماتها حول قضايا عديدة اتفقنا عليها معهم (مع الأمريكيين) ثم لم يستطيعوا عمل شيء من ذلك”.

وتابع: فقد اقتنعنا بضرورة أن نقوم بخطوات ما عملية – سموها بالعلاج بالصدمة إذا شئتم – وانتهزنا فرصة العلاقات الروسية التركية، واتفقنا على مستوى وزارتي الدفاع في بلدينا على وقف إطلاق النار، علمًا أن تركيا كان وما زال لديها تأثير على عدد كبير من القادة الميدانيين (من فصائل المقاومة السورية)”.

وظهر نوع من التباين الروسي التركي حول سوريا في الآونة اﻷخيرة، وتزيد فكرة المناطق اﻵمنة التي أعلن عنها ترامب من تعقيد المشهد السوري، كما لا تزال اﻷرضية في الميدان السوري غير مهيأة للمفاوضات مع استمرار الخروقات وخاصة الهجوم الشرس على الغوطة الشرقية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ياض سيف

رياض سيف يدعو الفصائل الثورية لإرسال ممثلين ليكونوا ضمن الائتلاف

دعا رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة المنتخب حديثًا “رياض سيف”، الذي عُين خلفًا لأنس ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!