مجلس الامن

مجلس الأمن يصوّت على إجراء تحقيق بالهجوم الكيميائي

أعلن دبلوماسيّون أميركيّون أمس الثلاثاء، أن مجلس الأمن الدولي سيُصوّت الأربعاء على مشروع قرار يطلب من الحكومة السوريّة التعاون مع تحقيق دولي في الهجوم الكيميائي الذي تمّ شنّه الأسبوع الماضي على بلدة خان شيخون السوريّة.

وكانت الولايات المتّحدة وفرنسا وبريطانيا، قدّمت في وقت سابق الثلاثاء مشروع قرار جديد، يطلب إجراء تحقيق دولي في هذا الهجوم، وفق ما أعلن مندوب بريطانيا لدى الأمم المتّحدة السفير ماثيو ريكروفت.

وناقش مجلس الأمن الأسبوع الماضي، 3 مشاريع نصوص منفصلة، لكنّه فشل في التوافق والمضي قدماً ولم يكن يطرح أيّ منها على التصويت.

وتدفع فرنسا وبريطانيا والولايات المتّحدة، إلى إجراء تحقيق مشدّد، مطالبة سوريا بتوفير بيانات حول عمليّاتها العسكريّة، لكن المشروع المقترح كان سيُواجه احتمال ممارسة روسيا حق الفيتو.

وقال السفير الفرنسي فرنسوا ديلاتر للصحافيين: “لا يُمكننا الاستسلام، يجب أن نُحاول بحسن نيّة، بأفضل ما يُمكننا، للتوصّل إلى نص يُدين الهجوم، وطلب إجراء تحقيق شامل”، مشيراً إلى أن “فرنسا تبحث الآن عن نصّ جيّد وتصويت جيّد”.

وأضاف ديلاتر: “من المهمّ جدّاً أن يكون هناك تحقيق شامل بحيث يعرف الجميع والعالم بأكمله، كيف وقعت الهجمات الكيميائيّة الرهيبة ومن ارتكبها”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ياض سيف

رياض سيف يدعو الفصائل الثورية لإرسال ممثلين ليكونوا ضمن الائتلاف

دعا رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة المنتخب حديثًا “رياض سيف”، الذي عُين خلفًا لأنس ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!