اوليغ سيرومولوتوف

مسؤول روسي من تل أبيب: حزب الله سينسحب من سوريا بعد انتهاء الحرب

أكد أوليغ سيرومولوتوف، نائب وزير الخارجية الروسي، الذي يزور إسرائيل حاليًّا، في تصريح لصحيفة إسرائيلية على قناعته بأن ميليشيا حزب الله والميليشيات الموالية لإيران ستنسحب من سوريا بعد انتهاء الحرب.

وكانت روسيا قد التزمت الصمت تجاه المطالب التركية المتكررة بضرورة انسحاب تلك الميليشيات، خصوصًا حزب الله، كشرطٍ أساسي للتسوية في سوريا، بينما رفضت طهران ذلك بشكل قاطع.

وقال سيرومولوتوف، الذي يتولى ملف “محاربة الإرهاب” بالخارجية الروسية، في مقابلة مع صحيفة “جيروزاليم بوست”: إن “الحكومة السورية طلبت من إيران وحزب الله المساعدة في الحرب الأهلية السورية، وبعد انتهاء الحرب سيغادر هؤلاء سوريا مع باقي التشكيلات المسلحة”.

وأضاف: “أتفهم مخاوف إسرائيل من وجود حزب الله والحرس الثوري الإيراني في سوريا، من الطبيعي أنكم تخشون من بقاء هؤلاء في سوريا بعد الحرب”.

وحول موقف روسيا من القضية قال سيرومولوتوف: “بالنسبة لنا، حزب الله جزء من السياسة اللبنانية، ويدعمه قسم كبير من سكان لبنان، وهو موجود في البرلمان”.

ودافع المسؤول الروسي عن الحرس الثوري الإيراني، باعتباره جزءًا من المنظومة العسكرية في إيران، و”لهذا السبب لا يمكن إدراجهم على قائمة الإرهابيين الدوليين”.

وأصرَّ الدبلوماسي الروسي على ضرورة وضع قائمة موحدة لمن أسماهم “الإرهابيين”، وإنشاء آلية للرقابة على تنقلاتهم، بالإضافة إلى تسهيل إجراءات ترحيلهم من بلد لآخر.

وكان المسؤولون اﻹسرائيليون قد أعربوا عن ترحيبهم بالتدخل العسكري الروسي في سوريا، لناحية تعاون الروس معهم، وإبقاء اﻷجواء السورية مفتوحة أمام الطيران اﻹسرائيلي الذي بقي يشن ضرباته في سوريا بحرية كاملة، ويقول العسكريون اﻹسرائيليون إن غاراتهم تستهدف شحنات أسلحة وصواريخ يتم إرسالها إلى حزب الله في لبنان.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ياض سيف

رياض سيف يدعو الفصائل الثورية لإرسال ممثلين ليكونوا ضمن الائتلاف

دعا رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة المنتخب حديثًا “رياض سيف”، الذي عُين خلفًا لأنس ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!