ستافان دي ميستورا

هذا ما تضمنته وثيقة دي ميستورا لجنيف 4

كشفت وكالة اﻷناضول التركية للأنباء عن مضمون وثيقة العمل التي قدّمها المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستافان دي ميستورا إلى وفدي المعارضة والنظام في جنيف، وقالت إنها تتضمن مقاربة جديدة تقترح بحث مسائل التفاوض الثلاثة (الانتقال السياسي والدستور والانتخابات) على التوازي.

وينص قرار مجلس الأمن رقم 2245 على تشكيل حكومة انتقالية أولًا، تقوم لاحقًا بتولي بحث مسألتي الدستور والانتخابات.

وجاء في الوثيقة على لسان المبعوث الأممي “سنبحث هذه المسائل الثلاثة (الإدارة، الدستور، الانتخابات) بشكل متوازٍ، ويمكنني اقتراح تشكيل مجموعات عمل”.

وأضاف: “إحراز تقدُّم في أي من هذه المواضيع الثلاثة سيكون موضع ترحيب، ولا اتفاق على شيء منفرد، ما لم يتم الاتفاق على جميع الأمور”، كما بيّن أن المحادثات ستكون من جولتين.

“في هذه الجولة (الجارية حاليًّا)، تم تخصيص يوم واحد لبحث كل موضوع (من الثلاثة) بشكل ثنائي، ويمكننا اقتراح خطة عمل محددة ومقترحات تقنية لكل موضوع على حدة، ونرحب بكل فكرة أو عرض”.

ولفتت الوثيقة إلى أن دي ميستورا مستعد للمشاركة بشكل مباشر في المحادثات، وذكرت أنه يمكن مناقشة وقف إطلاق النار، ومكافحة الإرهاب، وتدابير بناء الثقة في حال طلب الأطراف ذلك.

وتضمنت الصفحة الأخيرة من الوثيقة أنه “ضمن الجدول الزمني للمحادثات التي بدأت في 23 شباط، يتم اقتراح إجراء محادثات الحكم الانتقالي والدستور ومرحلة الانتخابات في أيام منفصلة متتابعة اعتبارًا من 26 شباط”.

وطالبت الوثيقة بأخذ فترة راحة في 5 آذار، من أجل التحضير للجولة الجديدة من المحادثات.

وطلب وفدَا كلٍّ من المعارضة والنظام بمنحهم مزيدًا من الوقت من أجل تقييم الوثيقة التي سلّمها دي ميستورا لهما، الجمعة.

وكانت قناة “الجزيرة” الإخبارية قد قالت: إن الوثيقة التي قدّمها دي ميستورا تضمّنت ترحيل ملف مكافحة اﻹرهاب إلى اﻷستانة، وبحث الانتقال السياسي في جنيف.

واعتبر رئيس الوفد المفاوض نصر الحريري أن “النظام في أسوأ حالاته، وتفاجأ بمواجهة دي مستورا له بالانتقال السياسي؛ إذ إن النظام لا يفكر بالانتقال السياسي” على حد تعبيره.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ياض سيف

رياض سيف يدعو الفصائل الثورية لإرسال ممثلين ليكونوا ضمن الائتلاف

دعا رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة المنتخب حديثًا “رياض سيف”، الذي عُين خلفًا لأنس ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!