قذائف اليورانيوم المنضب

واشنطن تعترف باستخدامها قذائف اليورانيوم المنضب ضد داعش بسوريا

اعترفت الولايات المتحدة، رسمياً أمس باستخدامها آلاف من قذائف اليورانيوم المنضب في طلعتين جويتين نفذتهما عام 2015 بسوريا، لضرب ناقلات نفطية برية مصفحة تابعة لتنظيم داعش الإرهابي.

وقال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون)، الرائد جوش جاك: استطيع أن أؤكد استخدام اليورانيوم المنضب”.

وقال جاك إن الجيش الأمريكي استخدم أكثر من 5 آلاف قذيقة يورانيوم منضب ضد ناقلات نفط برية مصفحة لتنظيم الدولة في محافظتي دير الزور والحسكة شمال شرقي سوريا.

وأضاف أن إحدى الطلعتين الجويتين تمكنتا من تدمير 46 مركبة للتنظيم في 16 تشرين الثاني 2015، فيما تمكنت الأخرى من تدمير 293 مركبة.

وأشار المتحدث الأمريكي إلى أن قرار استخدام قذائف اليورانيوم المنضب جاء بناء على تقييم الجهات العسكرية دون الرجوع للرئيس الأمريكي باراك أوباما وقتها.

ولفت إلى هذه الخطوة جاءت “لضمان قدرة القذائف المستخدمة على خرق الدروع وزيادة إمكانية تدمير قافلة الشاحنات التي كان يستخدمها داعش لنقل النفط بشكل غير مشروع”.

ويتميز اليورانيوم المنضب بقدرة عالية على خرق الدروع المعدنية، لاكتسابه درجات حرارة عالية لدى استعماله في القصف، ما يجعله ذا فاعلية ضد اﻷهداف المزودة بمواد قابلة للاحتراق.

ويشكل اليورانيوم المنضب خطرًا كبيرًا على البيئة، ويعتبر من اﻷسلحة المحرّمة دوليًّا، نظرًا لاحتوائه على نسبة من اﻷشعة النووية، حيث يستحصل من مخلفات المفاعلات النووية، وتبقى تلك اﻷشعة في المحيط الذي يستعمل اليورانيوم المنضب فيه لسنوات عديدة، مسببًا الأورام الخبيثة والتشوهات الخلقية وأضرارًا صحية جسيمة.

وسبق أن استخدم الجيش اﻷمريكي ذلك السلاح في العراق وتسبب بفظائع في حق المدنيين العراقيين، وخصوصًا في الفلوجة التي قاومت الاحتلال اﻷمريكي بقوة.

ورغم وجود تقارير إعلامية وشهود وتواتر الروايات حول استخدام الولايات المتحدة لهذا السلاح المحرّم دوليًّا، إلا أن المنظمات الدوليّة لم تعقّب على الموضوع.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ياض سيف

رياض سيف يدعو الفصائل الثورية لإرسال ممثلين ليكونوا ضمن الائتلاف

دعا رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة المنتخب حديثًا “رياض سيف”، الذي عُين خلفًا لأنس ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!