بلد عربي يحتفي باكتشاف أقدم “بصمة بشرية” بالشرق الأدنى

كشف مدير إدارة الآثار والمتاحف في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب الكويتي سلطان الدويش، عن اكتشاف أقدم بصمة بشرية على مستوى الشرق الأدنى القديم.

وحقق هذا الكشف الفريق المكلف بالتنقيب على كسرة فخارية أثرية يتجاوز عمرها أكثر من 7300 عام، في منطقة اكتشاف “بحرة 1″، في الصبية شمال الكويت.

ونشر الفريق المكون من 11 بولندياً و5 كويتيين وباحثة أمريكية، في تغريدة له على موقع “تويتر”، أن “هذه البصمة لا تقدر بثمن، لاسيما أنها تؤسس لحقبة تاريخية قديمة، تؤكد وتدلل على وجود حياة بشرية في هذه المنطقة خلال تلك الفترة التي تمتد لأكثر من 7300 عام”.

وأشار الفريق إلى أن “المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب خاطب وزارة الداخلية بضرورة وضع حراسة أمنية على الموقع المكتشف في الصبية، خشية تعرض مقتنياته الأثرية للسرقة”.

ومن جانبه، قال الدويش في بيان، إن الآثار التي تم اكتشافها في تلك المنطقة تعود إلى العصر الحجري؛ حيث قام الفريق الاستكشافي بالعثور عليها ضمن مجموعة من الآثار عثر عليها في المنطقة. وأضاف أن “هذا الموقع يعد من المواقع الحضارية والأثرية التي من الممكن أن تمثل بداية الحضارة الإنسانية في العصور الحجرية، خاصة بعد اكتشاف مدينة سكنية ومعبد ومجموعة من المقابر والأواني الفخارية وآبار المياه القديمة، التي تمثل جانباً مهماً من حياة الإنسان البدائي في المنطقة نفسها”.

وقال إن هناك حرصاً من المسؤولين في المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب على تسجيل موقع “بحرة 1” ضمن مواقع التراث العالمية، باعتباره من المواقع الفريدة والاستثنائية، لما يتمتع به من قيمة عالمية لا مثيل لها. وبالفعل قام فريق من منظمة اليونسكو بزيارة الموقع استعداداً لتسجيله على القائمة التمهيدية للتراث العالمي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا تحجب “ويكيبيديا”

أعلنت مجموعة (تركي بلوكس) لمراقبة الإنترنت أن السلطات التركية حجبت موقع الموسوعة الإلكترونية المفتوحة ويكيبيديا ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!