الهجرة عبر البحر

إيطاليا تتجه إلى روسيا لحل أزمة الهجرة في ليبيا

ذكرت جريدة «ذا تايمز» البريطانية أن إيطاليا تعتزم التوجه إلى روسيا للمساعدة في وقف تدفق موجات المهاجرين من ليبيا عبر البحر المتوسط، في خطوة قد تعني «تثبيت وجود موسكو في شمال أفريقيا، وإعطاءها مفتاح السيطرة على تدفق المهاجرين إلى أوروبا».

وقالت الجريدة، في تقرير نشرته الخميس إن إيطاليا تتجه إلى روسيا لحل أزمة الهجرة غير الشرعية في ليبيا رغم تحذيرات الحلفاء الأوروبيين ومخاوفهم من دوافع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في ليبيا.

ومن المتوقع، وفق «ذا تايمز»، أن يطلب رئيس الوزراء الإيطالي باولو جنتيلوني الاعتراف بدور أكبر لروسيا في ليبيا، خلال لقائه مع نظيرته البريطانية تيريزا ماي. وتعد بريطانيا هي الشريك الأقرب لروما في جهودها الرامية لتحقيق الاستقرار في ليبيا.

ونقلت عن نائب وزير الخارجية الإيطالي، ماريو جيرو، أن «إيطاليا لديها علاقات قوية مع موسكو، ونملك الهدف ذاته في تحقيق السلام والوحدة بليبيا».

وقال مصدر بالحكومة الإيطالية إن روما تسعى للتواصل مع الأطراف الدولية الأساسية في ليبيا بما فيها روسيا، لإحلال الاستقرار وحل أزمة الهجرة. وأوضح أن «روسيا تقوم بدور فعَّال في منطقة البحر المتوسط».

وتوقع زميل معهد «أتلانتيك كاونسيل»، كريم ميزران، أن «تطلب روما مساعدة روسيا في دفع خليفة حفتر لعقد اتفاق مع السراج، ودفع السراج في الاتجاه نفسه. أي حلول مطروحة لتفادي سورية أخرى في المنطقة».

وأقر مسؤولون بالحكومة الإيطالية، نقلت عنهم الجريدة دون ذكر اسمائهم، أن الاعتماد بشكل كامل على حكومة فائز السراج لحل أزمة الهجرة «أمر ينطوي على عدة مخاطر»، وذلك نظرًا «لفشله حتى الآن في بسط سيطرته ونفوذه على كامل ليبيا، وتأثر نفوذه بتحركات قائد الجيش الليبي المشير خليفة حفتر».

وكان رئيس الوزراء المالطي جوزيف موسكات حذر الأسبوع الماضي من تعقد الأزمة في ليبيا مع تدخل روسيا إلى جانب المشير خليفة حفتر، وحذر وزير الخارجية جورج فيلا من دوافع روسيا، وقال: «نعلم جيدًا أن روسيا دائمًا ما رغبت في امتلاك قواعد في البحر المتوسط».

وعلى صعيد آخر، لفتت «ذا تايمز» إلى توجه الإدارة الأميركية برئاسة دونالد ترامب إلى دعم خليفة حفتر، خوفًا من اعتماد رئيس المجلس الرئاسي فائز السراج على مجموعات إسلامية.

ووصل نحو تسعة آلاف مهاجر إلى السواحل الإيطالية قادمين من ليبيا منذ بداية العام الجاري. وشهد العام الماضي زيادة كبيرة في أعداد المهاجرين الواصلين إلى أوروبا، حيث وصل نحو 181 ألف مهاجر من ليبيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقف الإبادة و تشريد أبناء الشعب السوري يتم بطرد الحرس الإيراني و الميليشيات التابعة له من سوريا

  توقف الإبادة و تشريد أبناء الشعب السوري يتم بطرد الحرس الإيراني و الميليشيات التابعة ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!