الاستفتاء التركي

بدء فرز الأصوات في استفتاء تركيا

أعلنت لجنة الإنتخابات التركيّة، انتهاء التصويت على الإستفتاء على تعديلات دستوريّة في شأن نظام الحكم، وبدء فرز الأصوات في كافة أنحاء البلاد.

وأدلى الأتراك اليوم بأصواتهم على استفتاء تاريخي حول تعديلات دستوريّة، منها إلغاء منصب رئيس الحكومة، ما سيُعزّز صلاحيّات الرئيس رجب طيب أردوغان، وقد يغيّر شكل النظام السياسي في البلاد.

ونقل التلفزيون التركي “ان تي في”، أن النتائج الأوليّة التي ظهرت بُعيد إغلاق مكاتب الإقتراع في تركيا، تُفيد بأنّ الـ”نعم” للإصلاحات التي تُعطي الرئيس رجب طيب أردوغان صلاحيّات واسعة، تتقدّم بفارق كبير.

وبعد فرز بطاقات الاقتراع لـ 25% من صناديق الاقتراع، جاءت نتائج الـ”نعم” 63.2% مقابل 36.8% لـ”لا”، وفق النتائج الجزئيّة التي أعلنها تلفزيون “ان تي في”.

ودعي نحو 55.3 مليون ناخب إلى الإدلاء بأصواتهم في 81 ولاية حتّى الساعة 13:00 بتوقيت غرينيتش في شرق تركيا، وحتّى الساعة 14:00 بتوقيت غرينيتش في باقي أنحاء البلاد.

وكانت مراكز الإقتراع فتحت أبوابها عند الرابعة صباحاً بتوقيت غرينتش في دياربكر ومدن شرق تركيا الأخرى، وبعد ذلك بساعة في غرب البلاد، وفي مقدّمتها كبرى المدن كإسطنبول وأنقرة.

ولإقرار التعديلات الدستوريّة، ينبغي أن يكون عدد المصوّتين في الإستفتاء الشعبي بـ “نعم”، أكثر من 50% من الأصوات (50%+1).

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقف الإبادة و تشريد أبناء الشعب السوري يتم بطرد الحرس الإيراني و الميليشيات التابعة له من سوريا

  توقف الإبادة و تشريد أبناء الشعب السوري يتم بطرد الحرس الإيراني و الميليشيات التابعة ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!