فيتالي تشوركين

روسيا منعت تبني بيان يدين كوريا الشمالية في الامم المتحدة

ذكر دبلوماسيون ان روسيا عرقلت تبني بيان في مجلس الامن الدولي يدين التجربة الصاروخية الاخيرة التي قامت بها كوريا الشمالية، على الرغم من دعم الصين حليفة لبيونغ يانغ للنص.

ويطلب النص الذي اقترحته الولايات المتحدة واطلعت عليه وكالة “فرانس برس”، من بيونغ يانغ الامتناع عن اجراء تجارب نووية او بالستية جديدة، بعد تجربتها الفاشلة الاحد.

وقال دبلوماسيون ان موسكو كانت ترغب في اضافة عناصر من بيان سابق يؤكد على ضرورة التوصل الى حل عبر الحوار.

واكد عدد من الدبلوماسيين الذين طلبوا عدم كشف هوياتهم انهم فوجئوا بتعطيل موسكو لتبني النص المدعوم من بكين التي تشكل عادة مظلة دبلوماسية لكوريا الشمالية في المنظمة الدولية.

ويعبر اعضاء المجلس في النص عن “قلقهم الكبير” بشأن “الموقف المسبب لزعزعة الاستقرار” لكوريا الشمالية، ويهدد مجددا باتخاذ “اجراءات مهمة” ضد النظام الشيوعي.

ويأتي هذا الموقف الروسي قبل اسبوع من اجتماع لمجلس الامن الدولي حول كوريا الشمالية، سيترأسه وزير الخارجية الاميركي ريكس تيلرسون.
وعلى هامش اجتماع المجلس، قالت السفيرة الاميركية في الامم المتحدة نيكي هالي انه “من المهم ان تعرف كوريا الشمالية اننا لا نسعى الى مواجهة”. واضافت “قلنا بوضوح ايضا انه من الممكن ان نفعل ذلك، والكرة في ملعبهم الآن”.

وكان نائب الرئيس الاميركي مايك بنس وعد بأن تتصدى الولايات المتحدة لاي هجوم تشنه كوريا الشمالية برد “ساحق وفعال”. وقال ان “كوريا الشمالية تشكل التهديد الأخطر على السلام والأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقف الإبادة و تشريد أبناء الشعب السوري يتم بطرد الحرس الإيراني و الميليشيات التابعة له من سوريا

  توقف الإبادة و تشريد أبناء الشعب السوري يتم بطرد الحرس الإيراني و الميليشيات التابعة ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!