دونالد ترامب وزوجته

“زلزال ترامب” يهز العالم

رأت “الجمهورية” أن النتائج غير المتوقعة للانتخابات الرئاسية الاميركية بفوز المرشح الجمهوري دونالد ترامب على منافسته المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون، أحدثت دوياً هائلاً هزّ العالم بأسره، وفتحت باباً واسعاً على تساؤلات حول تداعيات هذا الفوز وارتداداته على مساحة الكرة الارضية، خصوصاً في منطقة الشرق الاوسط. واعتبرت أن فوز ترامب أعادَ السياسيين اللبنانيين الى الواقع، مع رسم احتمالات، خصوصاً على لبنان.

طبّارة: اذا نفّذ ترامب كل ما وعد به فسيخرب العالم!
قال سفير لبنان السابق في واشنطن رياض طبارة لـ”الجمهورية”: “لا ندرك تماماً ماذا سيفعل  ترامب فهو تحدث عن امور كثيرة لا تُنجز أصلاً، وقد تراجعت حدة خطابه فور فوزه. وعلينا الانتظار بعض الوقت لمعرفة ما اذا كان بخطاباته يُساير الجهة الاخرى ام انه يؤمن فعلاً بما قاله”. واضاف: “اذا نفّذ ترامب كل ما وعد به فسيخرب العالم. لقد وعد بمواضيع مخيفة بعض الشيء مثل ان تدفع اوروبا ثمن وجود الجيش الاميركي فيها، فهل معنى ذلك انّ خضّة ستحصل؟ لا احد يدرك اذا كان سينفّذ ما وعد به أم لا، لكن إن فعل فهذا خطر جداً على اوروبا. كذلك وعد بتغيير الاتفاق مع آسيا واميركا اللاتينية، فإذا بدأ فعلاً بالتغيير، فإنّ الاقتصاد العالمي سيتأثر. واكد التعاون مع الرئيسين الروسي والسوري لمحاربة “داعش” ولا احد يدرك ماذا سيفعل، لكنّ اتجاهه للتعاون مع روسيا هو أكثر من مواجهتها كما كانت كلينتون تفعل”.

ولفت طبّارة الى انّ ترامب “لم يذكر الاتفاق النووي الايراني في خطابه الاخير، لكنه اعلن سابقاً نيّته بإلغائه، فإذا لم يعترف بالشق الاميركي في الاتفاق فمعنى ذلك انهيار الاتفاق برمّته”. ولدى سؤاله عن ملف العقوبات الاميركية على “حزب الله”؟ اجاب: “إنّ مشكلات ترامب اكبر واوسع في التجارة العالمية مع اميركا اللاتينية، لكن اذا استفاق على لبنان فأعتقد انه سيتشدّد اكثر، فالأمر الوحيد الذي ذكره عن لبنان هو حزب الله”.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقف الإبادة و تشريد أبناء الشعب السوري يتم بطرد الحرس الإيراني و الميليشيات التابعة له من سوريا

  توقف الإبادة و تشريد أبناء الشعب السوري يتم بطرد الحرس الإيراني و الميليشيات التابعة ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!