مايكل فلين

فضيحة اتصالات مع روسيا تطيح بمستشار “ترامب” للأمن القومي

فجَّرت صحف أمريكية فضيحة اتصالات “مايكل فلين”، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للأمن القومي مع روسيا، والتحدث معها بخصوص العقوبات التي فرضتها واشنطن على موسكو خلال الفترة الانتقالية أواخر أيام إدارة أوباما، الأمر الذي انتهى باستقالة “فلين” يوم أمس الاثنين.

وأكدت صحيفتا واشنطن بوست ونيويورك تايمز قبل عدة أيام، أنه حين فرضت إدارة أوباما عقوباتٍ على روسيا لاتهامها بالتدخل في الانتخابات الأمريكية، من خلال عمليات قرصنة معلوماتية، اتصل مايكل فلين بالسفير الروسي في واشنطن “سيرغي كيسلياك”، وأكد له أن الرئيس المنتخب “ترامب” سيكون أقل تشددًا مع موسكو.

وقدَّم “فلين” استقالته بعد ساعات قليلة من تصريحات المتحدث باسم الرئاسة، التي أشار فيها إلى أن “ترامب” يدرس القضية، ويتشاور مع نائبه “مايك بنس” في حقيقة إجراء مستشار الأمن القومي اتصالاتٍ مع الروس.

وأقرَّ “فلين” في رسالة استقالته التي بثتها شبكة (CNN) بأنه خلال الفترة الانتقالية السابقة لتنصيب الرئيس دونالد ترامب رسميًّا، قام عن غير قصد بإطلاع نائب الرئيس المنتخب مايك بنس وأشخاص آخرين على معلومات مجتزأة تتعلق باتصالات هاتفية مع السفير الروسي.

وعيَّن البيت الأبيض على الفور الجنرال المتقاعد جوزيف كيلوغ لتولي هذا المنصب الاستراتيجي بشكل مؤقت، إلى حين تعيين مستشار جديد، وسط توقعات بأن يكون الجنرال المتقاعد الآخر “ديفيد بتريوس”، المدير السابق لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية هو الاسم الأوفر حظًا لخلافة “فلين” بشكل رسمي.

وكانت وزارة العدل حذَّرت البيت الأبيض قبل عدة أسابيع من أن “مايكل فلين” قد يكون معرضًا للابتزاز، بسبب اتصالاته مع مسؤولين روس قبل تولي ترامب السلطة في 20 من يناير/كانون الثاني.

ويعتبر المستشار المستقيل من أبرز مؤيدي فكرة تنسيق إدارة ترامب مع روسيا حول سوريا، وهو رافض لاتخاذ مواقف معادية تجاه الروس، ويعتبر أن وجودهم في سوريا أصبح أمرًا واقعًا يجب التعامل معه، ومؤيد للتعاون مع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي بما يتعلق بقضايا المنطقة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقف الإبادة و تشريد أبناء الشعب السوري يتم بطرد الحرس الإيراني و الميليشيات التابعة له من سوريا

  توقف الإبادة و تشريد أبناء الشعب السوري يتم بطرد الحرس الإيراني و الميليشيات التابعة ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!