الصرخي

قرون الشمس.. واقع أم أسطورة ؟!‎

كثيرة هي الحكايات الأسطورية التي نسمعها من العجائز والجدات التي تتحدث فيها عن بضعة أمور لا وجود لها لكنها تطلق العنان للخيال الخصب في الغوص في بحار تلك الأساطير لتعطينا تفسيرات لحوادث تقع, مثلاً وقوع الزلازل كانت الجدات تقول بأن الأرض مستقرة على ” قرن ثور ” فما إن يتعب هذا الثور من حمل الأرض على هذا القرن حتى حولها إلى القرن الآخر وبسبب هذا التغيير تحدث الزلازل والهزات الأرضية !!…

فكنا نطرح تساؤل عن مصدر هذه المعلومة التي تطرحها الجدات ؟ لكن تم وبحمد الله سبحانه وتعالى إيجاد مصدر هذه المعلومات الغريب العجيب, فهو المنهج التيمي الأسطوري, الذي جعل من الله سبحانه وتعالى شاباً أمرداً جعداً يجلس في خضرة وعلى العرش الذي يحمله أربع ملائكة أحدهما على شكل رجل والآخر على شكل ثور والآخر على شكل نسر والآخر على شكل أسد ؟ بحيث من يقرأ كتب ابن تيمية يحس وكأنه يقرأ بكتب الإغريق التي تتحدث عن الآلهة اليونانية وأشكالها وصورها, ومن الأساطير العجيبة التي لا يمكن لأي عاقل أن يعقلها ولا يوجد كذلك مصدر شرعي قرآني أو نبوي يؤكدها أو يشير لها وهذه الأسطورة التيمية تقول بأن للشمس قرون والجنة معلقة فيها !! حيث يقول إبن تيمية في كتاب بيان تلبيس الجهمية /ج7 / ص 240 – 241 (( ومن الأحاديث أحاديث جاءت عن النبي ” صلى الله عليه وآله وسلم ” قالها العلماء ورووها ولم يفسروها ومن فسرها برأيه إتهموه, فقد كتب إلي علي بن خشرم : إن وكيعاً سُئل عن حديث عبد الله بن عمر ” الجنة مطوية معلقة بقرون الشمس ” وقال وكيع هذا حديث مشهور وقد رويَّ فهو يروى فإن سألوا عن تفسيره لم يفسر لهم ونتهم من ينكر وينازع فيه والجهمية تنكره…)).

وهنا لنا عدة تعليقات على هذا الفكر الخرافي الأسطوري الذي يُقتل الناس بسبب رفضهم له:
التعليق الأول : نعلق بما علق به المرجع الديني العراقي الصرخي الحسني على كلام ابن تيمية في المحاضرة الخامسة عشرة من بحث “وقفات مع…. توحيد التيمية الجسمي الأسطوري ” حيث قال …{{…هذا سؤال لأهل الإختصاص وأيضاً أنتم إبحثوا عنه وإرجعوا إلى المراصد وإلى وكالات الفضاء واطلبوا منهم قرون الشمس بدون تأويل لا ننسى بدون تأويل, مهزلة المهازل المنهج التيمي, التوحيد الأسطوري, منهج الدواعش, والمشكلة يقتلون الناس, يكفرون الناس ويقتلون الناس, مهزلة المهازل, يعني إذا أراد الكاتب أي كاتب أن يكتب مسرحية, قصة, رواية فكاهية فليأتي إلى منهج التيمية في التوحيد, مهزلة المهازل, ويبقى طول العمر يكتب عن هذه المهازل وعن هذه الفكاهات ولا تنتهي, الجنة مطوية معلقة بقرون الشمس ابحثوا عن الشمس, كم قرن للشمس ؟ ابحثوا عن هذا اسألوا أهل الفضاء, ماهي القرون ؟ يقول لا نفسر تعطيل للعقل نهائياً تعطيل للعقل !!….}}.

التعليق الثاني : هل غفل هؤلاء السذج البهائم – إبن تيمية وأتباعه- عن قوله تعالى في سورة آل عمران الآية 133 { وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ}, فكيف لجنة عرضها السموات والأرض أن تحملها قرون الشمس وليس كل الشمس كما إنه ثابت بأن الشمس جزء من مجموعة شمسية وهي بدورها جزء من كون لا متناهي وليس له حدود ؟؟!!.

التعليق الثالث : بما أن الرب يجلس في جنة عدن كما يقول ابن تيمية في كتاب بيان تلبيس الجهمية / ج 7 / ص 242 ((…أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال دخلت على ربي في جنة عدن شابًّا جعدًا )) فهل هذه القرون الشمسية كما حملت الجنة حملت ذلك الرب الشاب الجعد القطط الجالس في خضرة ؟ خصوصاً وإن الرب قد احتوته الجنة وبما أن الجنة قد حملتها تلك القرون فيبدو أن الجواب من التيمية سيكون هو بالإيجاب ؛ نعم حملت تلك القرون الجنة والرب معاً !!!.

التعليق الرابع : من يقول أن ابن تيمية لا يقول بهذا الحديث أو لا يصححه ولا يقول بصحته, نرد عليه بالقول إن كان يضعفه ولا يعتبره حديثاً صحيحاً فلماذا يستشهد ويستدل به على عدم تفسير بعض الأحاديث للناس ؟ وهذا يستلزم من أن نطرح سؤال آخر وهو لماذا لا تفسر بعض الأحاديث بما فيها حديث قرون الشمس ؟ الجواب واضح لكل ذي لب وعقل وهو لأنها أحاديث خرافية أسطورية لا واقع لها كقرون الشمس تلك التي لا نعرف من أين جاءت ومتى وكيف وضعوها وكيف استطاعت تلك القرون التي هي جزء من الشمس – بحسب طرحهم – أن تحمل الرب والجنة معاً.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقف الإبادة و تشريد أبناء الشعب السوري يتم بطرد الحرس الإيراني و الميليشيات التابعة له من سوريا

  توقف الإبادة و تشريد أبناء الشعب السوري يتم بطرد الحرس الإيراني و الميليشيات التابعة ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!