ما هي قدرات قوات البحرية الاسرائيلية؟

أفادت وكالة “رويترز” الخميس 19 كانون الثاني بأن إسرائيل رفعت إنفاقها على القوات البحرية لحماية حقول النفط والغاز في المتوسط وتأمين منطقة بحرية شاسعة مجاورة للبنان، وقالت الوكالة إن وزارة الدفاع الإسرائيلية لا تكشف أية معلومات عن التمويل الجديد، لكن في عام 2013 طلبت القوات البحرية زيادة ميزانيتها بمقدار 700 مليون دولار، وإضافة 100 مليون دولار سنويا للمحافظة على قوة كبيرة ، فما هي قدرات قوات البحرية الاسرائيلية؟

تأسست القوة البحرية عام 1948م. يبلغ عديدها 9500 ضابط وبحار في الخدمة الفعلية و10000 في الاحتياط. وتملك ما يزيد عن 85 قطعه بحرية. القوات البحرية الإسرائيلية موزعة ما بين قواعدها في البحر الأبيض المتوسط وخليج العقبة، ويتوسع نشاطها ليشمل البحر الأحمر وجنوب خليج السويس، توجد بالبحرية الإسرائيلية أنواع متعددة من الأسلحة مثل الغواصات وزوارق الصواريخ.

يتألف الاسطول البحري الاسرائيلي من:

3 فرقاطات (Sa’ar 5-class) من نوع ساعر 5 ويشمل تسليحها على أربع صواريخ سطح – سطح من نوع بوينغ هاربون و 64 صاروخ أرض – جو من نوع باراك قصير المدى للدفاع الجوي بالإضافة إلى مدفع عيار 75 ملم و أنابيب طوربيد للحرب ضد الغواصات.

بنيت السفن من قبل شركة “نورثوب غرومان لأنظمة السفن” لصالح البحرية الإسرائيلية ووفق التصاميم الإسرائيلية بحجم إزاحة يبلغ بالحمولة القصوى 1,227 طن ، تبلغ سرعتها 22 عقدة بحرية لذوات محركات الديزل و 33 عقدة للواتي يعملن بالغاز، ويبلغ تعداد طاقمها 64 ضابطًا بحريًا.

وتجدر الاشارة انه خلال عام 2006 وفي أثناء حرب تموز استهدف حزب الله احدى هذه الفرقاطات والتي تدعى INS Hanit حانيت مستخدماً نسخة إيرانية من صاروخ C-802 الصيني.

8 زوارق صواريخ (Sa’ar 4.5-class) من فئة ساعر 4 بطول 61.7 متر بسرعة 33 عقدة بحرية بحجم ازاحة 498 طن

مسلحة باربعة صواريخ Harpoon و4 صواريغ Gabriel مضادة للسفن. وصواريخ بحر-جو من نوع Barak 1، بالاضافة الى مدفع Otobreda من عيار 76 ملم ومدفعين Oerlikon من عيار 20 ملم.

OLYMPUS DIGITAL CAMERA

5 غواصات (Dolphin-class) من فئة دولفين هي فئة غواصات طورت وصنعت في ألمانيا من قبل شركة هووالدتسويركي-ديوتشي ويرفت لصالح البحرية الإسرائيلية، وتبلغ حمولة هذه الغواصه 1550 طناً، وتعمل بمحرك ديزل–كهرباء، ويبلغ مدى تطوافها 4500 ميل بحري. وتتميز “دولفين” التي تعمل بالديزل

تستطيع هذه الغواصة حمل صواريخ ذات رؤوس نووية وصواريخ بعيدة المدى وتعمل كمنصة لإطلاق الصواريخ، حيث أنها مزودة بصواريخ كروز ، ويمكنها المكوث تحت الماء لفترة أسبوعين والتهرب من تتبع أجهزة الرصد. كما تتمتع الغواصة الجديدة بقدرتها على متابعة الأهداف لمدة أسابيع بما في ذلك السفن والغواصات وتستطيع حماية القواعد البحرية.

ما يقارب 45 زورق دورية وهجوم سريع، كالتالي : 9 زوارق من نوع دفورا Dvora ، 4 زوارق من نوع Super Dvora Mk II ، 8 زوارق من نوع Super Dvora Mk III ، عدد غير محدد من زوارق Shaldag السريعة جدا و زوارق Defender.

وقد ادخلت اسرائيل الى الخدمة حديثا عدد من الزوارق التي تدار عن بعد من نوع Rafael Protector USV Unmanned ففي عام 2012، أعلنت شركة رافائيل أنهم يقومون ببناء زورق بطول 11 متر وتكون مجهزة مع مجموعة واسعة من الأسلحة.

اضفتا الى زوارق Silver Marlin USV التي تدار عن بعد المصممة لمهام الدوريات البحرية ، وهي مجهزة برشاش من عيار 7.62 ملم وانظمة تحكم ومراقبة واتصالات عبر الأقمار الصناعية. لديه القدرة على التحمل من 24-36 ساعة، لمهمة الاستطلاع والمراقبة والحماية والبحث والإنقاذ.

الزورق بطول 10.67 متر (35.0 قدم) ووزن 4000 كلج (8800 رطل)، و 2500 كلج (5500 رطل) من الحمولة، وهو مدعوم من قبل محركين 315 حصان تعمل بوقود الديزل.

ويلمك الاسطول الاسرائيلي سفينتا دعم واسناد INS Bat Yam وسفينة INS Bat Galim كما يملك عدد من الطوافات

17 طوافة من نوع Bell UH-1N Twin Huey

طوافتان من نوع Eurocopter HH-65 Dolphin

7 طوافات Eurocopter AS565 Panther.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقف الإبادة و تشريد أبناء الشعب السوري يتم بطرد الحرس الإيراني و الميليشيات التابعة له من سوريا

  توقف الإبادة و تشريد أبناء الشعب السوري يتم بطرد الحرس الإيراني و الميليشيات التابعة ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!