مطار سبها ليبيا

مدير مطار سبها: جاهزون للتشغيل والمانع “أمني”

قال مدير مطار سبها الدولي، المهندس محمد أوحيدة، إن المطار جاهز للتشغيل، والعقبات التي يواجهها هي تأمين المنطقة المحيطة وإخلائها من السلاح لحماية الطائرات، مطالبًا الجهات المسؤولة بحمايته لإعادته للعمل مجددًا.

وأضاف أوحيدة، في تصريحات إلى «الوسط»، أن مرافق المطار جاهزة للعمل، كصالة الركاب وأجهزة التفتيش، وسير الحقائب ومكاتب الخطوط المشغلة، والمصارف ومكاتب الجوازات، والجمارك والمقاهي الداخلية والخارجية، مطالبًا ببعض الوقت للتنظيف وإزاحة الغبار فقط.

وتجولت «الوسط» في المطار المغلق منذ العام 2014، وانتقلت إلى برج الملاحة الجوي ومقر شركة المناولة في محاولة لمعرفة أوضاعه بعد مطالب مؤسسات المجتمع المدني وأهالي المدينة بإعادة فتحه وتفعيله للتخفيف من معاناتهم في الرحلات الداخلية والسفر خارج البلاد.

وذكر مدير مطار سبها أن مشروع تنفيذ صالة كبيرة بها 8 بوابات على مساحة 5000 متر توقف بعد انطلاق ثورة فبراير العام 2011 ولم ترجع الشركة المنفذة نتيجة الظروف الأمنية.

من جانبه أكد مدير مصلحة الطيران المدني بسبها، المهندس مسعود أبو الأسعاد، قدرة المطار على العمل من الناحية الملاحية والمراقبة الجوية، وهبوط وإقلاع الطائرات، مضيفًا أنهم بحاجة إلى إعادة تفعيل الأجهزة في فترة لا تزيد على 10 أيام.

وطالب أبو الأسعاد الجهات المسؤولة بالعمل على استئناف المطار حتى لا يتعرض للتخريب وسرقة الأجهزة إذا ما استمر إغلاقه (..) إذا حدث وسُرِقت الأجهزة المقدرة بالملايين ستكون كارثة حقيقية ولن يكون هناك مطار في سبها إلا بعد سنوات.

من جهته، أكد مدير شركة المناولة المهندس، مفتاح صالح القذافي، لـ«الوسط»، استعدادهم تقديم خدمات المناولة الأرضية للطائرات والمسافرين من استقبال الركاب وتسفيرهم، وتجهيز سلم الطائرات ونقل الحقائب وسيرها.

وكان أهالي مدينة سبها عبروا عن استيائهم عقب إغلاق المطار، الذي يعد شريان الحياة في المدينة والجنوب بشكل عام، إذ يسهل التنقل داخل البلاد، ويعد البوابة الرئيسية للسفر خارج البلاد للعلاج والحج والعمرة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

توقف الإبادة و تشريد أبناء الشعب السوري يتم بطرد الحرس الإيراني و الميليشيات التابعة له من سوريا

  توقف الإبادة و تشريد أبناء الشعب السوري يتم بطرد الحرس الإيراني و الميليشيات التابعة ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!