محمد المومني

المومني: زيارة الملك سلمان لعمان ستعزز العلاقات

رأى وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام محمد المومني، أن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز للمملكة الأردنية، في غاية الأهمية، ليس فقط نظرا للمكانة الكبيرة التي يحظى بها لدى الملك عبد الله الثاني والشعب الأردني، ولكن بسبب كثير من التحديات المشتركة التي تواجه البلدين.

وقال المومني لـ«الشرق الأوسط»: «لدينا قناعة تامة برسوخ العلاقات وبالمصير المشترك بين البلدين، وبالتالي سيكون لمناقشة الملفات الثنائية أثر كبير على مأسسة هذه العلاقة وتطويرها، من أجل مواجهة التحديات التي تواجه الأمة العربية».

وردا على سؤال حول دور اللجنة المشتركة بين البلدين في تنفيذ ملفات التعاون، أوضح المومني أن هناك مجلس تنسيق سعوديا أردنيا برئاسة ولي ولي العهد وزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، ورئيس الوزراء الأردني هاني الملقي، وقد انعقد مرتين حتى الآن، سيدفع إلى مزيد من العمل المشترك والتنسيق خلال الفترة المقبلة.

وعن موقف الأردن من فكرة تشكيل قوة عربية مشتركة لمكافحة الإرهاب، أوضح أنها من الأفكار التي ما زالت في طور البحث والدراسة على مستوى الجامعة بين مختلف المؤسسات ذات العلاقة.

وفي المؤتمر الصحافي اليومي الخاص بمتابعة الاجتماعات التحضيرية للقمة، أكد المومني وجود ضيوف دوليين جدد سوف يشاركون في الجلسة الافتتاحية، وفي مقدمتهم مبعوث الرئيس الأميركي دونالد ترمب، والذي يلتقي أيضا مع بعض القادة العرب، إضافة إلى المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا الذي يقدم تقريرا حول مسار التسوية في سوريا، وكذلك الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، كما يشارك مبعوث فرنسي.

وقد اختار وزير الإعلام الأردني التركيز على مكافحة الإرهاب والتطرف في الإيجاز الصحافي، مؤكدا أن كل الدول العربية متفقة على محاربة هذه التنظيمات، إضافة إلى الجهد الدولي المبذول في هذا الشأن. وكشف أن هناك انخفاضا في المحتوى المروج للجماعات الإرهابية عبر الإنترنت بنسبة 75 في المائة، كما تم تعطيل 400 ألف حساب على «تويتر» يشتبه أنها تروج أو مرتبطة بحسابات للتنظيمات الإرهابية.

وحول دعم إيران للتنظيمات الإرهابية المتطرفة وتدخلها في الشأن العربي، قال: «نحن نريد الالتزام بحسن الجوار، ونتمنى على الجارة الإيرانية التنفيذ قولا وعملا».

وردا على سؤال حول معايير نجاح القمة، قال إن «اجتماع القادة العرب وتوافقهم حول الملفات كافة، يؤدي إلى نجاح القمة التي لا بد أن يعقبها زخم سياسي ودبلوماسي يتم لاحقا، تقوم به مصر والأردن والسعودية والمغرب».

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبد ربه منصور هادي

اليمن: تحذير من خطوات أحادية لصالح الانقلابيين

دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في اجتماع استثنائي عقده مع مستشاريه في العاصمة ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!