البحرية الإيرانية تستفز قوات التحالف العربي

أرسلت إيران مدمّرتَيْن إلى خليج عدن لحماية السفن التجاريّة وحاملات النفط التي تعبر المنطقة، وقد غادرتا إيران في 5 تشرين الأوّل، وفق ما أفادت وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانيّة. وستتوجّه المدمّرتان الإيرانيّتان في البدء إلى خليج عدن ومضيق باب المندب الإستراتيجي، ثمّ تنتقلان إلى تنزانيا.

ويأتي نشر الخبر في حين أعلنت الولايات المتّحدة الأميركيّة، أنّها قصفت لأوّل مرّة مواقع للمتمرّدين الحوثيّين في اليمن، بعد اتّهامهم بإطلاق صاروخَيْن في اتّجاه سفينة حربيّة أميركيّة في البحر الأحمر، و من غير المتوقع ان تصل البحرية الايرانية لمرحلة الاشتباك مع البحرية السعودية بسبب على ضعف وهزالة البحرية الايرانية

قوات جمهورية الإسلامية الإيرانية البحرية

هي أصغر فرع في القوات المسلحة الإيرانية. يبلغ عددهم 18000، من ضمنهم أفراد الطيران البحري و2600 مشاة بحرية، وتتواجد في القواعد التالية : بندر عباس )مركز قيادة(، وبوشهر، وخرج، وبندر النزيلي، وبندر الخوميني، وشاه بهر.

القوة البحرية الايرانية الحالية هي قديمة وهزيلة ، اقصى قدرات النظام ستكون في مواجهات محدودة داخل مياه الخليج العربي، و الاخلال في عملية الشحن عبر استهداف السفن المدنية وزراعة الالغام في المياه الضحلة. وافضل مثال على ضعف وهزالة البحرية الايرانية اشار الخبراء الى عام 1988 حيث تمكن الاسطول الأمريكي وخلال يوم واحد من تدمير نصف القوة البحرية الايرانية.

فرقاطات ايرانية

قوتها الرئيسية تعتمد على : 3 غواصات من طراز Kilo ، كل منها مسلح بستة أنابيب طوربيد عيار 533 ملم وعدد محدود من الغواصات الصغيرة (قدر – اس اس 3)

ثلاث فرقاطات من نوع Alvand صنع بريطانيا سنة 1971 ، كلٌّ منها مسلح بأربعة صواريخ صينية الصنع سطح/سطح، نوع C-802 وثلاثة قواذف مضادة للغواصات من نوع Limbo، ومدفع عيار 114ملم.

طرّادان من نوع Bayandor صناعة امريكية سنة 1964، كلٌّ منهما مسلّح بمدفعين عيار 76 ملم.

عشرة زوارق صواريخ سريعة فرنسية الصنع من نوع Kaman سنة 1977، منها خمسة مزودة بأربعة صواريخ سطح/سطح، صينية الصنع من نوع C-802.

8 طائرة من طراز اوريون ام بي اي مزودة بصواريخ ضد السفن.

سفن خربية ايرانية

إضافة إلى نحو 14 زورقاً حواماً hovercraft ، وأكثر من 200 زورق صغير.

وعدد من سفن إسناد متنوِّعة تشمل ناقلة وقود من نوع Kharg، وسفينتا امداد من نوع بندر عباس، سفينتا نقل مياه، وثلاث سفن إسناد من نوع Delvar.

الاسطول الايراني سيكون بمواجهة الاسطول السعودي في حال حصول اي اشتباك. الاسطول الغربي السعودي يتألف من 7 فرقاطات فرنسية 3 من فئة لافييت F-3000 صنعة سنة 2002(سفينة الرياض ومكة والدمام) و 4 من فئة F-2000 صنعة سنة 1985(سفينة المدينة والطائف والهفوف وابها).

سفن حربية سعودية

فرقاطة سعودية من فئة لافييت F-3000

في حال حصول مواجهة بين الاسطولين، من المتوقع ان تمنى البحرية الايرانية بهزيمة قاسية، كونها قديمة التجهيزات والاسلحة، فالسفن الايرانية بني معظمها خلال السبعينات (1972-1975) وهي تحمل رادارات بحرية قديمة، ومجموعة صواريخ صينية الصنع من نوع CSSC-3 اضافة الى صواريخ من نوع C-802 وهي صواريخ لا تملك سجل قتال، ولم تجرب خلال المعارك من قبل. في حين يملك الاسطول السعودي سفن فرنسية حديثة ومتطورة، تحمل صواريخ فرنسية من نوع Exocet MM40 Block II ذات مدى بعيد، ولها سجل ممتاز في خوض المعارك البحرية.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عبد ربه منصور هادي

اليمن: تحذير من خطوات أحادية لصالح الانقلابيين

دعا الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في اجتماع استثنائي عقده مع مستشاريه في العاصمة ...

نافذة العرب بالشكل الجديد!

نعتذر من جميع الزوار الكرام عن توقف نشر الأخبار بشكل مفاجئ ولكننا نقوم بتحديث الموقع للشكل الجديد.. إنتظرونا!